الرئيسية / أخبار العراق / وزير الخارجية العراقي: بغداد تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين إيران ودول الخليج

وزير الخارجية العراقي: بغداد تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين إيران ودول الخليج

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “العراقية” الإخبارية، إن بغداد تدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين إيران وبلدان الخليج.

وأوضح حسين، أن “زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للعراق مهمة، والعراق يدفع باتجاه تقريب وجهات النظر بين البلدان الخليجية وإيران”، منوها إلى أن السياسة الخارجية في زمن حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تستند إلى مجموعة من الأسس منها أن نكون فاعلين في المحيط الإقليمي ونأخذ المبادرة.

وأضاف حسين، ثانيها خلق حالة من التوازن مع المحيط الإقليمي، فيما يستند الأساس الثالث إلى “المصالح المشتركة وإبعاد الآخرين عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق. وننطلق بعلاقاتنا مع الخارج كفاعلين بعيداً عن المحاور”.

وتابع، أن بلاده صريحة في طرح المسائل بالمنطقة، ولدينا ملفات داخلية فيها إشكالات وتحتاج إلى معالجة، ويمكن تحقيق ذلك مع دول الجوار”، مؤكداً أهمية دور العراق في التقارب بين دول المنطقة.

وقال إن “عدم الاستقرار الداخلي في العراق أثر سلباً على علاقاته مع محيطه الخارجي”، مشيرا إلى أن بلاده “تخطت مرحلة من الانقطاع مع الدول الأخرى ودخلت مرحلة من التعاون في مختلف المجالات”.

المصدر: سبوتنبك 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …