الرئيسية / عربي دولي / الاتحاد الأوروبي يطالب مغادرة بجميع القوات الأجنبية و”المرتزقة” من ليبيا

الاتحاد الأوروبي يطالب مغادرة بجميع القوات الأجنبية و”المرتزقة” من ليبيا

الشرق اليوم– دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إلى مغادرة جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، واصفا خروج تلك الجماعات بـ”الشرط المسبق” لعودة الاستقرار إلى البلد الذي مزقته الحرب.
 
وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية، طرابلس، وصف رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، تنصيب حكومة انتقالية ليبية، في وقت سابق من العام الجاري بأنها “لحظة تاريخية”.
 
من المفترض أن تقود حكومة الوحدة الوطنية المنتخبة البلاد طوال الفترة المقبلة لحين إجراء انتخابات عامة في 24 ديسمبر المقبل.
 
وقال شارل ميشيل: “لقد خلقتم الفرصة لإعادة بناء بلدكم، لكن هناك شرط واحد مسبق: يجب على جميع المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية مغادرة البلاد”. وأضاف حاثا الفصائل السياسية الليبية على انتهاز “فرصة فريدة لبناء تحالف موحد.. ودولة موحدة مستقرة ومزدهرة وذات سيادة”.
 
وكان تقرير أصدره مؤخرا خبراء الأمم المتحدة قد اتهم العديد من الحكومات الأجنبية بتحويل الدولة الغنية بالنفط إلى مسرح للتنافس والعداء وتجاهل عقوبات الأمم المتحدة وحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة منذ عشر سنوات، والذي قال التقرير إنه ظل “دون أي فعالية تذكر”.
 
الخبراء حددوا تركيا وقطر باعتبارهما داعمتين للقوات الموالية للإدارة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، غربي البلاد، بينما دعمت الإمارات وروسيا ومصر خليفة حفتر، القائد العسكري الذي يسيطر على الأجزاء الشرقية والجنوبية من ليبيا.
 
ميشيل، الذي التقى قادة الحكومة المعينة حديثا، قال إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود المصالحة الوطنية، بعد سنوات من الفوضى منذ انتفاضة 2011 التي أسفرت عن الإطاحة بزعيم البلاد المستبد، معمر القذافي، ومقتله لاحقا.
 
وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي، إنه ناقش مع ميشيل ملفات الهجرة و”أمن الحدود البحرية” بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، حسبما أفاد مكتب المنفي.
 
وظهرت ليبيا كنقطة عبور رئيسية للمهاجرين الفارين من وجه الحرب والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط، بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.
 
وقال مسؤول أوروبي، اشترط عدم الكشف عن هويته، إن قادة أوروبيين آخرين سيزورون ليبيا خلال الأيام المقبلة، مما يعكس أهمية العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا، مضيفا أن سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا سيعود إلى طرابلس نهاية أبريل الجاري.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

“الأونروا” تؤكد أن أموالها كافية لتشغيل عملياتها حتى نهاية مايو

الشرق اليوم- كشف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء، …