الرئيسية / اقتصاد / الإمارات: استثمارات بقمية 3 مليارات دولار في العراق قريباً

الإمارات: استثمارات بقمية 3 مليارات دولار في العراق قريباً

الشرق اليوم– أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، عزمها استثمار 3 مليارات دولار في العراق، وذلك في ختام زيارة رسمية لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي على رأس وفد حكومي، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

واجتمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بحسب “وام”.

وأفاد بيان مشترك نقلته وكالة أنباء الإمارات، بأن الجانبين الإماراتي والعراقي استعراضا آخر “التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية، وتطرقا إلى أهمية التعاون الدولي وتنسيق الجهود وتكاملها في مواجهة جائحة كورونا واحتواء تداعياتها الاقتصادية والصحية على دول العالم”.

واتفق الجانبان الإماراتي والعراقي، بحسب البيان، على “أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي-الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين”.

وأعلنت الإمارات “استثمار 3 مليارات دولار في العراق، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي”، وفقاً لما ورد في البيان المشترك.

وثمّن العراق، بحسب البيان، “مبادرة الإمارات بإعادة بناء منارة الحدباء، وجامع النوري، وعدد من الكنائس بمحافظة نينوى”.

وتطرق الجانبان إلى “ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب، كما اتفقا على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة”.

وأشار البيان إلى أن الدعم جاء “انطلاقاً من وشائج الأخوة والعلاقات التاريخية الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق”.

أتي ذلك، بعد ساعات من إعلان الخطوط الجوية العراقية، اعتزامها بدء تسيير رحلات مباشرة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، في الأول من مايو المقبل.

وذكر بيان للخطوط الجوية العراقية، نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن “خطاً مباشراً بين بغداد وأبوظبي سيفتتح ذهاباً وإياباً في الأول من مايو المقبل”.

المصدر: قناة الشرق

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، في مقرّ إقامته …