الرئيسية / عربي دولي / عقد اجتماع أمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان

عقد اجتماع أمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان

الشرق اليوم- أفاد مسؤول أفغاني رفيع المستوى، بأن اجتماعا عقد أمس في البحرين -حيث مقر الأسطول الخامس الأمريكي- ناقش قضايا انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ومسار السلام، والمفاوضات الجارية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في البلاد.

وأضاف المسؤول الأفغاني: أن الاجتماع ضم كلا من قائد الجيش الباكستاني ورئيس هيئة أركان القوات البريطانية ومستشار الأمن القومي الأفغاني ورئيس جهاز المخابرات الأفغانية.

وفي وقت سابق، رهن مسؤولون أمريكيون وغربيون انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان بحلول مايو المقبل بالتزام طالبان فعليا بخفض التصعيد على الأرض.

في المقابل، حذرت حركة طالبان من أنها قد تستأنف القتال ضد الأمريكيين في حال لم ينسحبوا في الموعد المنصوص عليه في اتفاق الدوحة، الذي أبرم بينها وبين الولايات المتحدة قبل أكثر من عام.

وفي وقت سابق، قالت واشنطن: إنها تراقب مدى وفاء حركة طالبان الأفغانية بالتزاماتها بموجب اتفاق الدوحة، في حين طالبت الحركة بتنفيذ الاتفاق بالكامل، وأكدت أنها تدرس الرؤية الأمريكية للتسوية.

وحسب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قبل يومين، فإن هدف الرئيس جو بايدن واضح؛ وهو إنهاء النزاع في أفغانستان، وإعادة القوات الأمريكية، وضمان ألا يكون هذا البلد ملاذا للإرهاب.

يشار إلى أن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان أعلنتا تلقيهما دعوة من روسيا للمشاركة في اجتماع لبحث عملية السلام في 18 مارس الجاري بموسكو، في حين أعلنت روسيا أن الاجتماع يهدف إلى إعطاء دفعة لمفاوضات الدوحة.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

إسرائيل تعلن قضاءها على قيادي في “حزب الله”

الشرق اليوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل القيادي الميداني في وحدة جبهة الجنوب التابعة …