الرئيسية / عربي دولي / بسبب مخاوف صحية .. بلغاريا وتايلاند تُعلنان ايقاف استخدام لقاح “أسترازينيكا”

بسبب مخاوف صحية .. بلغاريا وتايلاند تُعلنان ايقاف استخدام لقاح “أسترازينيكا”

الشرق اليوم – أعلنت بلغاريا وتايلاند، يوم أمس الجمعة، إيقاف استخدام لقاح فيروس “كورونا” الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا” مؤقتا، بسبب تقارير عن إصابة أشخاص بجلطات دموية بعد تلقي جرعة من التطعيم.


وقال الدكتور بياساكول ساكولساتاياورن، العضو البارز في لجنة اللقاحات التايلاندية، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أو تشا، خططا لتلقي اللقاح علنا وأرجأ المسؤولون التايلانديون طرح اللقاح أثناء نظرهم في مسألة ارتباط محتمل بين اللقاح والنتائج السلبية.


من جانب آخر طلب رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، من وكالة الأدوية الأوروبية دحض الشكوك حول سلامة اللقاح قبل استئناف التطعيمات في البلاد.


وقال: “لقد علقت مؤقتا طرح لقاح أسترازينيكا في بلغاريا حتى يأتي بيان مكتوب من وكالة الأدوية الأوروبية بأنه آمن. إلى أن يتم إسقاط كل الشكوك ويضمن الخبراء أنه لا يشكل خطرا على البشر، سيتم إيقاف التطعيم بهذا اللقاح في بلدنا”.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد سبب لوقف استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا”، كما قالت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح “أكسفورد – أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …