الرئيسية / عربي دولي / ليبيا: الأمم المتحدة تبحث سحب القوات الأجنبية مع أطراف الأزمة

ليبيا: الأمم المتحدة تبحث سحب القوات الأجنبية مع أطراف الأزمة

الشرق اليوم- بحث المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش، اليوم السبت، مع أطراف الأزمة الليبية، من بينهم مجموعة 5+5 العسكرية، ووفد حكومة الوفاق الوطني خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، مؤكدا على دعم الأمم المتحدة السلطة التنفيذية الجديدة.

وشدد كوبيش رفقة رئيس الحكومة المؤقتة المنتخب، عبد الحميد الدبيبة، على أهمية عقد جلسة رسمية لمجلس النواب في أسرع وقت ممكن، للتصويت على منح الثقة للحكومة.

وقال كوبيش إن “الأمم المتحدة ملتزمة بدعم السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في سعيها لتوحيد البلاد وتعزيز تقديم الخدمات للشعب الليبي، وتهيئة البلاد لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر القادم”.

وناقش كوبيش مع وفد حكومة الوفاق، سبل تسريع التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

وبحث الاجتماع أيضا انتهاك حظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة فضلا عن توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

يذكر أن الأمم المتحدة قد أعلنت انتخاب الدبيبة رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا تمهيداً للانتخابات المقررة في ديسمبر.

ولم يكن متوقعا فوز قائمة دبيبة على تلك التي تشمل وزير الداخلية القوي في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا ورئيس البرلمان عقيلة صالح.

والشهر الماضي، اجتمع الأطراف الليبيون في مدينة الغردقة المصرية المطلة على البحر الأحمر واتفقوا على إجراء استفتاء حول الدستور قبل الانتخابات.

وحاليا يطبّق في ليبيا المنقسمة بين سلطتين متنافستين، إعلان دستوري مؤقت أقرّ عام 2011. 

ومن المفترض أن تضع الجولة الأخيرة من محادثات الغردقة المقررة الشهر الحالي، الأسس القانونية لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …