الرئيسية / مقالات رأي / The Guardian: مظاهرات مألوفة

The Guardian: مظاهرات مألوفة

الشرق اليوم – نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا يستعرض رؤية الصحيفة للمظاهرات حول العالم.

تقول الصحيفة، إن “هناك شيئا مألوفا بشكل غير اعتيادي، في ما يخص الاحتجاجات الشجاعة ضد انقلاب الجيش في ميانمار.. إنهم يستحضرون مشاهد أخرى وقعت على بعد أكثر من ألف ميل. الخوذات التي يرتديها أولئك الذين يقفون على خط المواجهة، والجدران المزينة بشعارات مكتوبة على أوراق لاصقة ملونة، والمظاهرات المفاجأة، كلها مستقاة من كتاب “قواعد اللعبة” للناشطين في هونغ كونغ في عام 2019 حرفيا. تمت مشاركة دليل التكتيكات، المترجم إلى البورمية، آلاف المرات على وسائل التواصل الاجتماعي”.

تضيف الصحيفة أنه في تايلاند أيضا -حيث طالب المتظاهرون المؤيدون للديمقراطية بإصلاحات في النظام الملكي وعزل رئيس الوزراء، الذي تولى السلطة في الأصل عبر انقلاب- كان تأثير هونغ كونغ واضحا.. إنها ليست مجرد ظاهرة آسيوية. كما رفع المتظاهرون في بيلاروسيا مظلات، بينما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع. وفي لبنان، استخدموا أيضا مضارب التنس لضرب قنابل الغاز المسيل للدموع.

وتتابع “الغارديان” أن الحملة القمعية أسكتت شوارع هونغ كونغ، مع فرض قانون الأمن القومي الصارم في العام الماضي أعقبته اعتقالات واسعة النطاق. ومع ذلك، فقد وجدت الحركة التي اجتاحت المدينة منذ ما يقرب من عامين حياة أخرى غريبة، بينما يعتمد النشطاء في جميع أنحاء العالم ليس فقط على تكتيكات محددة، ولكن قبل كل شيء على روح “كن كالماء” المتمثلة في أساليب الاحتجاج المتغيرة والسريعة وغير الرسمية”.

وتخلص الصحيفة إلى أن “الفارق الصارخ بين هذه الموجة الاحتجاجية، وتلك التي شهدناها قبل عقد من الزمن، هو أن النشطاء في الغالب لا يسعون إلى مزيد من الحرية، ولكن يحاولون الدفاع عن المساحة المتوفرة لديهم ضد التعدي المتزايد، مع تصاعد المد الاستبدادي في جميع أنحاء العالم”.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

أميركا إذ تتنكّر لتاريخها كرمى لعينيّ نتنياهو

بقلم: راغب جابر- النهار العربيالشرق اليوم– فيما تحارب إسرائيل على أكثر من جبهة، تزداد يوماً …