الرئيسية / عربي دولي / تجنبا لتداعيات الملء الثاني لسد النهضة.. السودان تحتاط مبكرا

تجنبا لتداعيات الملء الثاني لسد النهضة.. السودان تحتاط مبكرا

الشرق اليوم- قالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الإثنين: إنها “تحتاط مبكرا للملء الثاني لسد النهضة” الإثيوبي، تجنبا لتداعيات ذلك على البلاد حال عدم التوصل لاتفاق ملزم.

جاء ذلك في اجتماع بمقر وزارة الري بالخرطوم بحضور مدراء إدارات المياه والزراعة بالخرطوم وعدد من الولايات، بحسب بيان صادر عن الوزارة، اطلعت “الأناضول” على نسخة منه.

وأوضح أن الاجتماع بغرض “الوقوف على تداعيات إعلان إثيوبيا البدء بالملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل بشكل آحادي، حتى إذا لم يتم التوصل لاتفاق قانوني ملزم كما يطالب السودان”.

وأضاف: “بحث الاجتماع السيناريوهات المتوقعة لمقابلة الملء الثاني لسد النهضة، بمقدار 13.5 مليار متر مكعب”، أي ما يوازي 3 أضعاف الملء الأول العام الماضي والذي كان بمقدار 4.5 مليارات متر مكعب العام الماضي، وأثر سلبا على بعض محطات المياه بالخرطوم.

​​​​​​​وفي 9 فبراير، شكلت الحكومة السودانية، لجنة مشتركة من وزارتي الري والطاقة، لوضع سياسات لمواجهة التداعيات المحتملة للملء الثاني لسد النهضة، الصيف المقبل، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني لسد “النهضة”، في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع السودان ومصر.

بينما تتمسك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

وفي يناير الماضي، أعلن السودان أنه يبحث “خيارات بديلة” (لم يوضحها)، بسبب تعثر المفاوضات، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر، والمستمرة منذ نحو 10 سنوات.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …