الرئيسية / الرئيسية / حول أزمة لبنان وصعوبات تشكيل حكومة جديدة.. الحريري وماكرون يتباحثان في قصر الإيليزيه

حول أزمة لبنان وصعوبات تشكيل حكومة جديدة.. الحريري وماكرون يتباحثان في قصر الإيليزيه

الشرق اليوم- أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، عبر حسابه في “تويتر”، أنه بحث مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال عشاء عمل في قصر الإيليزيه، الأزمة في لبنان وصعوبات تشكيل حكومة جديدة.

وذكر الحريري عبر ثلاث تغريدات: أن اللقاء الذي “دام نحو ساعتين بحث الصعوبات الداخلية التي تعترض تشكيل الحكومة وفي السبل الممكنة لتذليلها”.

وناقش الاجتماع أيضا “آخر التطورات الإقليمية ومساعيه (الحريري) لترميم علاقات لبنان العربية وحشد الدعم له في مواجهة الأزمات” أمامه.

وتناول الجانبان “جهود فرنسا ورئيسها لتحضير الدعم الدولي للبنان فور تشكيل حكومة قادرة على القيام بالإصلاحات اللازمة لوقف الانهيار الاقتصادي وإعادة إعمار ما تدمر في بيروت جراء انفجار المرفأ”.

ويسعى ماكرون لإقناع السياسيين المتناحرين بتبني خارطة طريق وتشكيل حكومة جديدة تعمل على اجتثاث الفساد، وهو شرط أساسي للمانحين الدوليين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، لإطلاق مساعدات بمليارات الدولارات.

وقالت رويترز: إنه مع فشل هذه الجهود، حتى الآن، لم تُدرج الرئاسة الفرنسية العشاء على جدول أعمال ماكرون العلني، ما جعل الاجتماع خاصا. ورفض المسؤولون الفرنسيون في وقت سابق تأكيد ما إذا كانا سيجتمعان.

وكُلف الحريري بتشكيل حكومة بعد استقالة، مصطفى أديب، في سبتمبر الماضي، وهو يواجه حاليا صعوبات لتشكيل حكومة لتقاسم السلطة مع جميع الأطراف اللبنانية، بما في ذلك حزب الله.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …