الرئيسية / أخبار العراق / بارزاني: المشكلة بين أربيل وبغداد، ليست فنية ولا تتعلق بأرقام بل سياسية

بارزاني: المشكلة بين أربيل وبغداد، ليست فنية ولا تتعلق بأرقام بل سياسية

الشرق اليوم- أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، أمس الأربعاء، أن المشكلة بين أربيل وبغداد، ليست فنية ولا تتعلق بأرقام بل سياسية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس حكومة الإقليم؛ للحديث عن آخر مستجدات العلاقة مع الحكومة الاتحادية.

وأكد مسرور بارزاني أنه لن يقبل نقل كامل إنتاج الإقليم من النفط إلى بغداد. وقال: إن ذلك غير دستوري ولن يكون مقبولا، بحسب وكالة “رويترز”. يذكر أن أربيل وبغداد اتفقتا في السابق على نقل نحو 250 ألف برميل يوميا من كردستان، من بين إجمالي إنتاج يبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا.

وبشأن توجهه شخصياً إلى بغداد للإشراف على الحوار مع الحكومة الاتحادية، قال مسرور بارزاني: “توجهتُ إلى بغداد في البداية، وأخبرونا حينها أن المشكلات فنية ومتعلقة بالأرقام، لذا قمنا بإعداد وفد مجهز من ذوي الخبرة لنثبت لبغداد أن مشكلتنا ليست فنية، وغير متعلقة بالأرقام، وإنما المشكلة سياسية”، بحسب ما أوردته شبكة “رووداو” الإعلامية.

وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان إلى أنه “خلال الزيارات التي أجراها وفد إقليم كردستان إلى بغداد، قام بوضع مجمل الأرقام على الطاولة والتحاور مع الأطراف المعنية في الحكومة الاتحادية، وجميع الكتل السياسية”، مضيفاً: أنه “في كل مرة كان يتم التوصل إلى النتيجة ذاتها، وهي بأن هذا حق إقليم كردستان”.

وتابع: “فيما بعد قالوا: إن المشكلة سياسية لكن هذه المدة كانت كافية لنا لنثبت من خلالها أن المشكلة ليست أرقاماً وليست بمشكلة فنية، وليست عدم إيفاء إقليم كردستان بالتزاماته، في محاولة لإلقاء اللوم على إقليم كردستان”، لافتاً إلى أن “هذا يوضح للعراق والعالم بأسره، أن حكومة إقليم كردستان لم تبق أي حجة أمام الحكومة الاتحادية”. واعتبر أن “الكرة الآن في ملعب الحكومة الاتحادية”، مضيفاً “عن نفسي، أنا مستعد للذهاب في أسرع وقت إلى بغداد”.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …