الرئيسية / مقالات رأي / Daily Telegraph: مخطط عالمي يكشف عن توزيع 330 مليون لقاح ضد “كورونا” بحلول يوليو

Daily Telegraph: مخطط عالمي يكشف عن توزيع 330 مليون لقاح ضد “كورونا” بحلول يوليو

BY: Sarah Newey

الشرق اليوم – إن خطة تدعمها الأمم المتحدة كشفت عن تفاصيل توزيع أكثر من 330 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا على 145 دولة في النصف الأول من عام 2021، في ما وصف بأنه “لحظة حاسمة” لجهود تكثيف التطعيم في البلدان ذات الدخل المنخفض.
ويتوقع ائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة (Cepi) وحملة كوفاكس، التي تديرها منظمة الصحة العالمية، وتحالف اللقاحات (Gavi) تسليم 100 مليون جرعة بحلول نهاية مارس/ آذار، لترتفع إلى 337 مليونًا بحلول أوائل يوليو / تموز.
وسيغطي هذا، ما معدله 3.3 في المائة من سكان البلدان المشاركة، مع حرص الخبراء على حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية أولا.
ويقول الدكتور فريدريك كريستنسن، نائب الرئيس التنفيذي لائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة، إن الاستراتيجية، التي توضح بالتفصيل وبالضبط عدد الجرعات التي يمكن أن تتوقعها كل دولة، هي خطوة كبيرة إلى الأمام لتصحيح التفاوتات الناشئة في عمليات التطعيم في جميع أنحاء العالم.
ويضيف: أنه “من خلال هذه المخصصات التي تم الإعلان عنها، فإن كوفاكس في طريقها للبدء حقا في موازنة خريطة عالمية، التي أظهرت حتى الآن أن العديد من البلدان ذات الدخل المنخفض لم تبدأ بعد في تطعيم شخص واحد، بينما تتحرك الدول الغنية الأخرى نحو التطعيم الشامل”.
ويؤكد كريستنسن أنه “مع ظهور سلالات جديدة من كوفيد-19، أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن نتعاون حتى يتم تطوير اللقاحات وإتاحتها عالميا”.
وتتضمن الخطة، حوالي 1.2 مليون جرعة من لقاح “فايزر- بيونتيك”، لكن الغالبية العظمى من الجرعات المستخدمة في المراحل الأولية ستكون من لقاح “أوكسفورد – أسترازينيكا”، لرخصه وسهولة توزيعه لأنه يمكن أن يحفظ في الثلاجة.
وتعد الهند وباكستان ونيجيريا وإندونيسيا من بين الدول التي ستتلقى أكبر عدد من اللقاحات، حيث خصص لكل منها 13 مليون جرعة على الأقل.
الجدير بالذكر أن “كوفاكس” توصلت إلى اتفاق طويل الأمد مع معهد البلازما في الهند (أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في العالم) لتزويدها بـ1.1 مليار جرعة من اللقاحات التي طورتها شركتا “أسترازينيكا” و”نوفافاكس” في السنوات المقبلة، بتكلفة تقارب 3 دولارات لكل جرعة منهما.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

روسيا التي لا تساند أحداً… علاقة غير عادلة مع إيران

بقلم: يوسف بدر – النهار العربي الشرق اليوم– في مقالته في صحيفة “وول ستريت جورنال” …