الرئيسية / عربي دولي / “الأونروا”: محدودية التدفق المالي للوكالة سيؤدي إلى أزمة تدفق نقدي مع حلول شهر مارس

“الأونروا”: محدودية التدفق المالي للوكالة سيؤدي إلى أزمة تدفق نقدي مع حلول شهر مارس

الشرق اليوم – حذرت نائب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، ليني ستينيث، خلال لقائها بممثلي الدول المضيفة للاجئين، من خطورة الوضع المالي للوكالة.

وعرضت ستينيث خلال لقائها بممثلي الدول، أبرز ملامح موازنة البرامج للوكالة، للعام 2021، والمقدرة بنحو 806 ملايين دولار أمريكي، وهو نفس الرقم للعام 2020، فيما تقدر احتياجات الوكالة الحقيقية للعام الحالي بنحو 881 مليون دولار، منها 806 ملايين لموازنة البرامج، ونحو 75 مليونا لتغطية عجز مراحل من العام 2020، مشيرة الى أنه فيما يتعلق بموازنة الطوارئ، فإن الوضع ما زال غامضا.

وقالت “إن محدودية التدفق المالي القائم للوكالة، سيؤدي إلى مواجهة أزمة تدفق نقدي مع حلول شهر مارس، وستزداد مع حلول شهر يونيو”، موضحة أن السبب في ذلك هو الفجوة في المساهمات العالمية لدعم الأنشطة الإنسانية العالمية الناجمة عن تبعات جائحة كورونا، الأمر الذي سيضطر الوكالة للإقدام على تدابير تقشفية.

من جانبه حذر المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية، رفيق خرفان، من أي تقليص تقدم عليه الوكالة فيما يتعلق بخدماتها التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين، خاصة في هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية الدقيقة التي خلفتها جائحة كورونا، وقبل أن تستنفد الوكالة كل السبل الممكنة والمتاحة للتواصل مع المانحين لتوفير التمويل اللازم لها.

وقال إن الآمال معقودة في هذا السياق على مخرجات المؤتمر الدولي لدعم الوكالة، المنوي تنظيمه قريبا برعاية أردنية ــ سويدية، وكذلك على الاحتمالات القوية لجهة استئناف الولايات المتحدة دعمها المالي الهام للوكالة. 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية “بترا” 

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …