الرئيسية / الرئيسية / إيران: شراء 4.2 مليون جرعة من لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” البريطاني

إيران: شراء 4.2 مليون جرعة من لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” البريطاني

الشرق اليوم– قال وزير الصحة الإيراني، سعيد نامكي، في تصريحات للتلفزيون الحكومي، أمس الثلاثاء، إن بلاده اشترت 4.2 مليون جرعة من لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” البريطاني، على الرغم من الحظر المفروض على اللقاحات البريطانية والأميركية.

وأضاف نامكي في تصريحات نقلتها وكالة “بلومبرغ” أن “الشحنة متوقعة في وقت لاحق من هذا الشهر، وتم تأمينها من خلال نظام شراء اللقاح العالمي المدعوم من منظمة الصحة العالمية”، مشيراً إلى أنه من المتوقع أيضاً “وصول نحو مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي إلى إيران الخميس”.

وفي يناير الماضي، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي حظراً على استيراد لقاحات كورونا من كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وقال في تغريدة على حسابه في “تويتر” حُذفت لاحقاً: “استيراد اللقاحات المصنوعة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة محظور. ليس من المستبعد أن يرغبوا في تلويث دول أخرى. ونظراً لتجربتنا مع إمدادات الدم الملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية في فرنسا، فإن اللقاحات الفرنسية ليست جديرة بالثقة أيضاً”.

في الوقت ذاته، أكد خامنئي منع دخول لقاحات فيروس كورونا البريطانية والأميركية، قائلاً إن لقاحاً أنتجته بلاده “يبعث على الفخر”، وإن هناك مساعيَ حثيثة للحصول على لقاحات محلية أخرى.

ووفقاً لموقع “ورلد ميتر”، سجلت إيران أكثر من مليون و400 إصابة بالفيروس، فيما وصلت أعداد الوفيات إلى أكثر من 58 ألف وفاة.

المصدر: قناة الشرق

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …