الرئيسية / مقالات رأي / بايدن على خطى كارتر وأوباما

بايدن على خطى كارتر وأوباما

بقلم: شهاب المكاحلة – الرأي الأردنية

الشرق اليوم- أدى جو بايدن، اليمين الدستورية ليكون الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، خلفاً لدونالد ترامب، كما وجه بايدن رسائل للداخل والخارج متمسكاً بوحدة الصف الأمريكي وأن الشعب في الهم (غرب).

رسائل الرئيس الأمريكي للداخل تعكس عمق الشرخ في المجتمع الأمريكي كما تعكس انقساماً سياسياً للأحزاب الأمريكية ما قد ينتج أحزاباً أخرى في المستقبل القريب وتيارات سياسية لم نعهدها من قبل. ما يهمنا هو سياسة بايدن الخارجية. فقد أرسل أيضا رسائل إلى الخارج، حيث شدد على أن الولايات المتحدة ستعود إلى تحالفاتها السابقة بعد أن عانت من تقلبات في عهد ترامب، لتصحح الإدارة الأمريكية الجديدة أخطاء الماضي. كما تعهد بايدن بأن تعود أمريكا لقيادة العالم وأن تكون شريكاً نزيهاً في القضايا العالمية ومنها علاقة واشنطن بدول حلف الناتو التي شابها فتور بل توتر في السابق من الأعوام مع إبداء الاستعداد للانضمام إلى التحالفات الدولية السابقة من جديد والعودة إلى المنظمات التي انسحبت منها واشنطن. لكن الملفت للانتباه هو طلب واشنطن من عدد من الدول تقديم مقترحات بشأن برنامج إيران النووي والصواريخ الباليستية.

عشية تنصيبه، تحدث بايدن مع الرئيس الأسبق جيمي كارتر، الرئيس الديمقراطي التاسع والثلاثين للولايات المتحدة الذي قاد بلاده في الفترة من 1977-1981. وفي يوم التنصيب امتدح بايدن سياسة كارتر ما يعكس توجهه نحو تبني سياسات كارتر الدولية. وهذه أولى الإشارات من البيت الأبيض نحو التطبيع العربي الإسرائيلي على غرار كامب ديفيد حيث ستشهد الساحة الشرق أوسطية المزيد من التطبيع والانفتاح المتبادل بين الحكومات العربية وإسرائيل، ما يماهي إلى حد كبير سيناريو ما بعد حرب تشرين (أول) 1973 واتفاقية كامب ديفيد التي قد تشمل هذه المرة دولاً أخرى مجاورة لإسرائيل عقب مناوشات سياسية وعسكرية تغير المشهد الجيوسياسي في المنطقة.

كانت رئاسة كارتر بمثابة دراسة في التناقضات. لعب الرئيس كارتر دوراً رئيساً في اتفاقية كامب ديفيد للسلام، لكنه واجه صعوبات أيضا ًمع الكونجرس ووسائل الإعلام. وأثبتت أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران آنذاك أنها كانت عاملاً مهماً في خسارته عام 1980 أمام رونالد ريجان.

ويعتقد بايدن أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة يجب أن تقوم على مبادئ راسخة وقيم وطنية. فهو بذلك يشبه إلى حد كبير موقف كارتر في الماضي من حرب فيتنام ما سينعكس على النفوذ الأميركي في أفغانستان حيث بدأت مهمة القوات الأمريكية هناك بالانحسار مع عودة الكثير منهم. لكن ذلك لن ينطبق على عدد من دول الشرق الأوسط لأن انسحاب واشنطن منها يعني انتشار الصين أو غيرها من الدول في تلك الرقع الشرق أوسطية.

بايدن وافق مثله مثل كارتر على تمديد معاهدة الأسلحة النووية مع روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقاً). كانت أكبر مشكلة في السياسة الخارجية لكارتر هي أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران، التي تعود جذورها إلى الخمسينات من القرن الماضي. ففي عام 1953، ساعدت الولايات المتحدة بريطانيا العظمى في الإطاحة برئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق، العدو السياسي لمحمد رضا بهلوي، شاه إيران. وسعى مصدق إلى سيطرة إيرانية أكبر على الثروة النفطية للبلاد، التي طالبت بها الشركات البريطانية. وبعد الانقلاب، تولى الشاه السيطرة الكاملة على الحكومة الإيرانية. ثم تخلص من الأعداء السياسيين وقضى على المعارضة بالاستعانة بالـ (سافاك) وهي قوة شرطية سرية دربتها الولايات المتحدة. كما زودت واشنطن آنذاك حكومة الشاه بمساعدات بمليارات الدولارات.

ومع نمو عائدات النفط الإيرانية، وبخاصة بعد حظر النفط عام 1973 ضد الولايات المتحدة، زادت وتيرة التنمية الاقتصادية وحجم الطبقة المتوسطة المتعلمة، وأصبحت إيران أقل اعتماداً على المساعدات الأمريكية.

فهل تعود قصة الأمس بصورة جديدة اليوم مع حكم بايدن؟

شاهد أيضاً

التحرك المطلوب من واشنطن بشأن غزة

بقلم: عبد العزيز حمد العويشق- الشرق الأوسطالشرق اليوم– أظهرت اجتماعات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن …