الرئيسية / مقالات رأي / بين شغب واشنطن وانتشاء خصومها

بين شغب واشنطن وانتشاء خصومها

بقلم: عبد الوهاب بدرخان –  النهار العربي

الشرق اليوم- لم يكن مُتصوَّراً أن يكون مصير رئاسة دونالد ترامب مختلفاً عما رسمه هو بنفسه. استهلك نصف العام الأخير من ولايته في هندسة تحالفات قد تمكّنه من البقاء في البيت الأبيض، والنصف الآخر في صوغ سيناريوات لما بعد الفشل المحتمل في الانتخابات حتى لو أدّت الى زعزعة أسس النظام الأمريكي. ومنذ بدأ التصويت المبكر راح يحذّر من التزوير، ومن “سرقة الانتخابات”، لكن الواقع عاكسه. أخفق في المناظرات وقبلها في إدارة أزمة الوباء وفي التعامل مع احتجاجات السود. انتزع شرائح من أصوات اليهود واللاتينيين، موقناً بأن الانقسام المجتمعي يعمل لمصلحته، غير أن الولايات الجمهورية تقليدياً خذلته. بقي أمامه إظهار الأريحية تجاه الخصم وتسهيل الانتقال المنظّم للسلطة، لكنه استبقه بـ”ممانعة” شعبوية صمّاء، الى أن استدعى “إرهابيين محليين”، كما وصفهم جو بايدن، لإنقاذ مستقبله السياسي. ظنّ أنه أقوى من المؤسسات، وفوق الدستور والقوانين، فانتهى مؤهّلاً للعزل لا لعودة لاحقة الى السباق الرئاسي.

استطاعت “الترامبية” أن تحدث انقلابات كثيرة، خارجية على الأخصّ، لكن من دون نتائج فعلية محسومة. أربكته روسيا وأربكها ولم يمكّنه الكونغرس من الاستثمار في مهادنتها. تحدّته الصين ولم يتمكّن من ترويضها فراكم “الضرائب” على تجارتها وحوّل المواجهة معها شبه حربٍ تنتظر من يشعلها. تفرّق من حوله الأوروبيون وأهان كبريات دولهم وأشعرهم للمرّة الأولى منذ سبعة عقود بأن أمريكا غير معنية بأمنهم. انطبع إرثه الخارجي بـ”الدعم الأقصى” لإسرائيل مقابل “الضغوط القصوى” على إيران، ما أنتج “أقصى الظلم” للفلسطينيين والسوريين والعراقيين واليمنيين واللبنانيين وأفظع الاستهانة بمصائرهم.

لكن الانقلاب “الترامبي” الأكبر ظلّ من حصة أمريكا نفسها، عابثاً بقواعد ديموقراطيتها، بحرمة كونغرسها، وبأمنها واستقرارها. هبط على حزبه الجمهوري دخيلاً طارئاً فتلاعب برجالاته وبعثر قيمه وتاريخه حتى لم يعد لهذا الحزب سوى همٍّ واحد: أن يمحو هذه الصفحة من سجله، كما علّقت مواقع التواصل حساباته. صحيح أن ثلاثة من الرؤساء الأربعة السابقين الذين تغيّبوا عن تنصيب من خلفهم كانوا جمهوريين، لكن الظروف لم تكن مشابهة الى حدّ يجعل بايدن يقول إن عدم حضور ترامب “أمر جيّد”.

لم يسبق أن بلغ التدهور حدّ الشكّ في أهلية الرئيس لامتلاك رموز استخدام السلاح النووي، كما أشارت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب. ولم يحدث أن يناشد السيناتور ليندسي غراهام، الحليف القريب لترامب، أعضاء الإدارة البقاء في مناصبهم فقط لكي يثنوا الرئيس عن أي تورّط خارجي أو داخلي.

في لحظة واحدة عاد الى الأذهان كلّ ما قيل عن ترامب وإعجابه بالمستبدّين وسهولة قراراتهم واستهزائهم بالقيم والمؤسسات، وعن الألفة الضمنية مع الرئيس الروسي وتقاربه الممسرح مع زعيم كوريا الشمالية وسعيه المحموم الى صفقة مع نظام الملالي وتواطئه الحميم مع الرئيس التركي، وهداياه الوفيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي…

هؤلاء جميعاً ومعهم قادة “جمهوريات الموز” سيفتقدون ترامب الذي كيّف أمريكا لتمكينهم من متابعة مآربهم، وطوّع قيمها فأتاح لهم بعد سقوطه لعن ديموقراطيتها والشماتة بها ونعيها، برغم النموذج البرّاق الذي مثّلته أمريكياً وعالمياً.

غداة المشهد الأمريكي المذهل كان هناك ما يشبه الاحتفال في موسكو، لأن “التغنّي بالديموقراطية انتهى”، إذ باتت نسختها الأمريكية “عرجاء بالكامل” (رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان)، ولأن “النظام الانتخابي الأمريكي بالٍ” ولا يتماشى مع المعايير الديموقراطية “الحديثة” (الناطقة باسم الخارجية الروسية)، وبالتالي لم يعد ممكناً لأمريكا إعطاء دروس أو الادعاء بأنها “منارة الديموقراطية” في العالم. موسكو وبكين وطهران وعواصم أخرى معذورة، فهي لم تقل يوماً إن لديها ديموقراطية أو إنها تطمح اليها، لكنها تنتهز المناسبة الآن لتشيد بأنظمتها وتجهر باحتقارها الحريات وحقوق الإنسان.

لا يزال مشهد قصف “البيت الأبيض” (مبنى البرلمان الروسي) ماثلاً في الأذهان منذ عام 1993، ولم ينسَ أحد التعديلات الدستورية المتتالية (آخرها في تموز/ يوليو 2020) لإتاحة الرئاسة لفلاديمير بوتين حتى 2036. الناطقة باسم الخارجية الصينية رأت في شغب الكابيتول “مشهداً مألوفاً… كما في هونغ كونغ”، مع أن المقارنة لا تصحّ بين قمع منظّم للمحتجّين وشغب طارئ أفلت لفترة قصيرة من السيطرة. أما الرئيس الإيراني فاستخلص أن الديموقراطية الغربية “هشّة وضعيفة”، ربما لأن عدد الضحايا في واشنطن كان خمساً فقط، في حين أنه تعدّى الـ1500 في احتجاجات 2019 في إيران.

قد يكون بعض مآخذ الشامتين صحيحاً، فالأمريكيون استشعروا قبل سواهم خطراً على ديموقراطيتهم من داخلها، لكن سخرية الخصوم من الديموقراطية، لمجرّد أنهم لا يعرفونها، تطرح تساؤلات عن البدائل التي قدّمها هؤلاء وهل كانت نماذج جيدة لشعوبهم وللعالم. تستطيع أمريكا تصحيح أوضاعها بتطوير آليات نظامها، لأن أي خيار آخر مخيف ولا مصلحة لأحد غير “الترامبيين” في أن ينهار “السيستم”. أما الآخرون فالأولى أن يتفكروا في أوضاعهم وكيف أنهم كلما صحّحوا عادوا غريزياً الى “شرعنة” التسلّط، برغم أن شعوبهم تتوق كسائر الشعوب الى الحرية والمساواة والمشاركة والحقوق الإنسانية والعدالة، وهذه قد تكون صُوّرت على أنها “قيمٌ أمريكية”، أو غربية، لكنها في حقيقتها إنسانية أولاً وآخراً.  

الحدث الأمريكي أزمة عالمية وليست أمريكية فحسب، فحتى إشعار آخر لن يكون نظام دولي من دون أمريكا. فضّل خصومها من دعاة التعددية القطبية أن ينسوا، وسط انتشائهم بالشغب، أن الكونغرس لم يؤخّر اعتماد نتيجة التصويت. لا شك بأن مشاعر الخيبة والعار عمّت الولايات المتحدة، لكنها ترافقت مع إصرار على محاسبة ترامب، لئلا يكرّر أي رئيس ما فعله، خصوصاً إذا كان رجل أعمال. لكن هل الديموقراطية الأمريكية – الغربية في أزمة؟ نعم بالتأكيد، فهناك من جهة السياسات الداخلية التي انكشفت عنصريتها وتهميشها للأقليات وإفرازها للتطرّفات، ومن جهة أخرى السياسات الخارجية القائمة على النزاعات الإقليمية والحروب بالوكالة. لم يخطئ وزير الخارجية الألماني بدعوته الى “خطة مارشال” مشتركة لإنقاذ الديموقراطية.

شاهد أيضاً

إسرائيل تجرّ أمريكا إلى العزلة أيضاً

بقلم: سميح صعب – النهار العربي الشرق اليوم- يؤكّد تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية …