الرئيسية / عربي دولي / إيران: وقف العمل الطوعي بالبروتوكول الإضافي لا يعني طرد المفتشين الدوليين

إيران: وقف العمل الطوعي بالبروتوكول الإضافي لا يعني طرد المفتشين الدوليين

الشرق اليوم – نفى المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، وجود أي نية لدى بلاده لطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال عدم رفع العقوبات الأمريكية، بحلول الـ 21 من فبراير / شباط المقبل.

وقال كمالوندي، إنه وفقا لقانون البرلمان، فإنه في حال عدم إلغاء العقوبات، ستقوم طهران بوقف العمل الطوعي بالبروتوكول الإضافي، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني طرد المفتشين الدوليين.

وأضاف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن “عمليات التفتيش الدولية تتم على مستويات عدة، إحداها ضمن اتفاق الضمانات، والأخرى وفق البروتوكول الإضافي”، وتابع:  “في حال توقف العمل بالبروتوكول الإضافي، ستتوقف عمليات التفتيش المتعلقة بالبروتوكول الإضافي فقط، بينما تستمر عمليات التفتيش ضمن اتفاق الضمانات”.

كما أكد كمالوندي، أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تطبق التشريع البرلماني بالكامل من الناحية الفنية، مشيرا إلى البدء بتخصيب اليورانيوم بنقاوة 20%، والبدء بتركيب أجهزة طرد مركزي من الجيل “IR2M”، مع إبلاغ الوكالة الدولية بذلك.

الجدير بالذكر أن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني، أحمد فراهاني، قال أمس الأحد، إنه سيتم طرد المفتشين الدوليين بحلول الـ21 من فبراير، في حال عدم رفع العقوبات المالية، والمصرفية والنفطية عن إيران.

المصدر: روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

أميركا تنقل أصولها الجوية من الإمارات إلى قطر

الشرق اليوم– تقوم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بنقل طائرات مقاتلات نفاثة، وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات …