Wikileaks founder Julian Assange. holding a U.N. report speaks on the balcony of the Ecuadorean Embassy in London, Friday, Feb. 5, 2016. A U.N. human rights panel says WikiLeaks founder Julian Assange, who has been squirreled away inside the Ecuadorean Embassy in London to avoid questioning by Swedish authorities about sexual misconduct allegations, has been "arbitrarily detained" by Britain and Sweden since December 2010. The U.N. Working Group on Arbitrary Detention said his detention should end and he should be entitled to compensation. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth)
الرئيسية / عربي دولي / أستراليا: أسانج حر في العودة إلى الوطن بمجرد انتهاء الطعون القضائية ضده

أستراليا: أسانج حر في العودة إلى الوطن بمجرد انتهاء الطعون القضائية ضده

الشرق اليوم – قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم الثلاثاء، في تصريحات صحفية بأن مؤسس موقع “ويكيليكس”، جوليان أسانج، ستكون “له حرية العودة إلى الوطن بمجرد الانتهاء من طعون قضائية ضده”.


وأضاف موريسون: “حسنا، نظام العدالة يمضي في مساره ونحن لسنا طرفا في المسألة. ومثل أي أسترالي، يتم تقديم الدعم القنصلي له، وإذا رفض الطعن، كما تعلمون، فبالتأكيد سيكون قادرا على العودة إلى أستراليا مثل أي أسترالي آخر”.


الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتهم أسانج، بارتكاب 18 جريمة خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، تتعلق بنشر موقع “ويكيليكس” سجلات سرية للجيش الأمريكي وبرقيات دبلوماسية تقول إنها تعرض أرواحا للخطر.


من جانب آخر قالت ميريد كوريغان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في رسالة إلى لجنة نوبل، إنها ترشح جوليان أسانج، وتشيلسي مانينغ، وإدوارد سنودن، معا لنيل هذه الجائزة.

وأضافت كوريغان: “لقد تم ترشيح الثلاثة، بشكل منفصل وكل على حدة، لنيل جائزة نوبل للسلام، لكن لم يحصل أي منهم بعد عليها. والأسباب التي جعلتني أجمعهم معا: أظهروا بشكل فردي أمثلة لا حصر لها من الشجاعة، وقاموا بتعرية الإجراءات غير القانونية للسلطات… ومعا تشهد حياتهم، ونكرانهم للذات والتضحية بالنفس، وتدل على عظمة الروح البشرية”.


وأشارت إلى أن أسانج، لا يزال يقبع في سجن بريطاني، ويواجه خطر تسليمه إلى الولايات المتحدة، على الرغم من رفض المحكمة، طلب التسليم يوم أمس الاثنين.


وتابعت قد يتعرض أسانج “لمعاملة قاسية ومهينة وغير إنسانية” في الولايات المتحدة، بل وقد يحكم عليه بالإعدام.

المصدر: رويترز + روسيا اليوم

شاهد أيضاً

 (سنتاكوم): الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ ومسيرات باتجاه سفينة في البحر الأحمر

الشرق اليوم- أعلنت “القيادة المركزية الأمريكية” أن حركة “أنصار الله” اليمنية أطلقت 3 صواريخ باليستية …