الرئيسية / عربي دولي / كوريا الجنوبية تتحرك دبلوماسيا لتحرير سفينتها المحتجزة في طهران وتستدعي السفير الإيراني

كوريا الجنوبية تتحرك دبلوماسيا لتحرير سفينتها المحتجزة في طهران وتستدعي السفير الإيراني

الشرق اليوم – قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية، كانغ كيونغ-هوا، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: إن الحكومة تسعى لمعرفة التطورات فيما يخص احتجاز الناقلة “إم تي هانكوك كيمي”، عن طريق السفارة الإيرانية في سيئول وسفارتنا في إيران.

وأضافت أنه من السابق لأوانه التحدث عن دوافع احتجاز الناقلة في الوقت الراهن، والأولوية هي لتأمين سلامة الطاقم.

هذا واستدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم السفير الإيراني لدى سيئول، سعيد بادامشي شابستاري، للاحتجاج على احتجاز إيران للناقلة.

وأعرب مدير دائرة شؤون إفريقيا والشرق الأوسط بالخارجية الكورية الجنوبية، كو كيونغ سوك، أثناء لقائه السفير الإيراني، عن “أسفه” لاحتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط “إم تي هانكوك كيمي” يوم أمس، مطالبا بالإفراج عن الناقلة في أقرب وقت.

من جانبه، أكد شابستاري، أن “جميع البحارة بأمان”، مشيرا إلى أنه “لا داعي للقلق على سلامتهم”، ولم يعلق على أسباب الاحتجاز، وموعد الإفراج عن ناقلة النفط.

الجدير بالذكر أن شركة DM shipping المشغلة لناقلة النفط الكورية الجنوبية المحتجزة طالبت من شركة التأمين المعروفة باسم تأمين P&I، إجراء تحقيق ميداني للتحقق من الوضع الخاص بالناقلة والبحارة وغيرها إجراء تحقيق ميداني.

وقال مسؤول في الشركة المشغلة إن هذه الخطوة تهدف إلى اتخاذ الإجراءات لمعرفة “ما إذا كانت هناك مشاكل من جانبنا”، وأضاف: أن شركة التأمين سترسل محققا إلى إيران للتحقق مما إذا كان هناك تلوث بحري وأن الطاقم المكون من 20 بحارا، بينهم 5 كوريين جنوبيين، بأمان.

المصدر: يونهاب + روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

قطر تعلن “تعثر” مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

الشرق اليوم– قال ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، …