الرئيسية / الرئيسية / Axios: إسرائيل تقيم جدّية أردوغان في تطبيع العلاقات

Axios: إسرائيل تقيم جدّية أردوغان في تطبيع العلاقات

BY: Barak Ravid

الشرق اليوم – أفاد موقع “Axios” الأمريكي في تقرير له نقلا عن مسؤولين إسرائيليين بأن تل أبيب قررت الشروع في التواصل بشكل بطيء مع أنقرة بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشأن تحسين العلاقات بين الطرفين، وذلك لتحديد ما إذا كانت “نواياه صادقة”.

وقال الموقع في تقريره إن الحكومة الإسرائيلية غير متأكدة من كيفية قراءة الإشارات القادمة من تركيا، لكن وزير الخارجية غابي أشكنازي، عقد اجتماعا يوم الأربعاء بشأن هذه المسألة بعد تصريحات أردوغان.

وأشار الموقع إلى أن أشكنازي ذكر أنه شرع في بعث رسائل هادئة إلى الأتراك عبر عدة قنوات من أجل تقييم مدى جدية أردوغان في تحسين العلاقات.

وبحسب التقرير فإن إسرائيل لن تصدر أي رد فعل رسمي علني على تصريحات أردوغان، وستحاول التواصل مع الحكومة التركية في السر.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي قال خلال الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية، إن “السياسة تجاه فلسطين خط أحمر بالنسبة لنا. ومن المستحيل أن نقبل السياسة الإسرائيلية تجاه فلسطين. تصرفاتهم التي تفتقر إلى الرحمة هناك غير مقبولة”.

وأضاف أنه لو لم تكن هناك قضايا على أعلى المستويات لكانت العلاقات مع إسرائيل مختلفة تماما، وتابع “نريد أن نصل بعلاقاتنا إلى نقطة أفضل”.

هذا وقد توترت العلاقة بين أنقرة وتل أبيب منذ الهجوم الإسرائيلي على “أسطول الحريّة” مما تسبب بمقتل مواطنين أتراك عام 2010، وتبادل الجانبان طرد السفراء عام 2018 بسبب عدوان إسرائيلي في غزة قتلت خلاله القوات الإسرائيلية عشرات الفلسطينيين على الحدود مع قطاع غزة، ولكن التجارة بين الطرفين تواصلت دون انقطاع.

وقام الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، في تسهيل مكالمة هاتفية ثلاثية مع نتنياهو وأردوغان في عام 2013؛ لمحاولة تعزيز اتفاق مصالحة، واستمرت تلك المحادثات حتى عام 2016، وانهارت الصفقة النهائية بعد عامين عندما ظهرت أزمة جديدة بشأن الحرم القدسي الشريف.

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …