الرئيسية / الرئيسية / Axios: ترامب يمنح السودان حصانة واستثنى هجمات 11 سبتمبر

Axios: ترامب يمنح السودان حصانة واستثنى هجمات 11 سبتمبر

BY: Barak Ravid


الشرق اليوم – وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ميزانية إنفاق حكومي تمنح السودان حصانة من دعاوى قانونية لها علاقة بتفجيري سفارتي نيروبي ودار السلام عام 1998، ولو قدمت في المستقبل، لكن الحصانة لا تنسحب على تفجيرات 11 سبتمبر.


ومقابل عدم الحصانة الشاملة التي كانت الحكومة السودانية تطالب بها، وعد ترامب بتقديم ما يقرب من مليار دولار كمساعدات وقروض للحكومة الانتقالية.


إن النقطة القانونية كانت عنصرا مهما في المفاوضات، بين إدارة ترامب والسودان والتي اشتملت على شطب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتطبيع مع إسرائيل. ويعني توقيع الميزانية استمرارا للعملية.


وشهدت الأسابيع الماضية مفاوضات حادة في واشنطن حول الميزانية. وطالب السودان بحصانة كاملة من الملاحقات القانونية لكن فريقا من أعضاء مجلس الشيوخ بزعامة زعيم الأقلية في المجلس تشاك شومر، السيناتور عن نيويورك، وبوب ميننديز، السيناتور الديمقراطي عن نيوجرسي رفضوا منح الحصانة للسودان من الملاحقة في قضايا تقدمها عائلات ضحايا 11 سبتمبر.


وهدد قادة السودان من أن اتفاق التطبيع قد يكون في خطر، لو لم يحصلوا على الحصانة. كما أن هنالك جهود إسرائيلية لمساعدة السودان للحصول على ما يريد من حصانة ضد قضايا في المستقبل، لكن الخلافات استمرت طوال الأيام السابقة.


وبناءً على تصريحات مسؤول أمريكي فإن البيت الأبيض توصل لتسوية وهي أن السودان سوف يحصل على حصانة من دعاوى في المستقبل تقدمها عائلات ضحايا 11 سبتمبر وسيعوض السودان بـ 700 مليون جنيه على شكل مساعدات مباشرة و200 مليون دولار على شكل قروض.

وسيعوض ضحايا هجمات السفارتين على 150 مليون دولار من الحكومة الأمريكية إلى جانب 335 مليون دولار من السودان من أجل التخلي عن الدعاوى القانونية.


وقال المسؤولون الأمريكيون إن الحكومة السودانية وضحايا 1998 وعائلات ضحايا 11 سبتمبر وافقوا على التسوية. وبهذه الطريقة سيحصل السودان على دعم أجنبي واستثمارات خارجية بدون خوف من عقوبات أو ملاحقات قانونية بالإضافة لمواصلة التطبيع مع إسرائيل.


ترجمة: عربي 21

شاهد أيضاً

أميركا إذ تتنكّر لتاريخها كرمى لعينيّ نتنياهو

بقلم: راغب جابر- النهار العربيالشرق اليوم– فيما تحارب إسرائيل على أكثر من جبهة، تزداد يوماً …