الرئيسية / مقالات رأي / حرب فرنسا على التيار الإسلامي ليست شعبوية.. إنها حقيقة واقعة

حرب فرنسا على التيار الإسلامي ليست شعبوية.. إنها حقيقة واقعة

BY: Benjamin Haddad – Foreign Policy

النقاد الليبراليون لحملة إيمانويل ماكرون ضد التطرف يسيئون فهم الأزمة التي تواجهها بلاده

الشرق اليوم- يوم الخميس 29 أكتوبرالماضي، قُتل ثلاثة مواطنين فرنسيين بوحشية في كنيسة في نيس، أحدهم كانت امرأة قُتلت بشق حنجرتها. هذا العمل الشنيع، الذي جاء بعد أسبوعين فقط من قطع رأس صموئيل باتي، مدرس التاريخ الذي عرض رسومًا كرتونية لفصله من المجلة الساخرة شارلي إيبدو لتوضيح مفهوم حرية التعبير، أعاد إيقاظ فرنسا إلى واقع الإرهاب الإسلامي. منذ عام 2012، قُتل أكثر من 260 شخصًا من جميع الخلفيات في هجمات إرهابية: في مدرسة يهودية، وفي مقر شارلي إيبدو، وفي قاعة حفلات، وفي شوارع نيس، وفي الكنائس، وفي دوريات الشرطة في الشوارع.

ومع ذلك، عندما ننظر إلى بعض التغطية الإعلامية لأحدث الهجمات في الولايات المتحدة، ورد فعل قادة مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فإن الجاني هو فرنسا نفسها. فقد تعامل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع تعهده بمكافحة “الانفصالية الإسلامية” باعتباره عملاً همجيا. ومع ذلك، فإن معظم المواطنين الفرنسيين، الذين يدركون الواقع على الأرض، يدركون أن هذه المعركة ضرورية ومتأخرة.

وفي أحدث سلسلة من الهجمات الشخصية ضد الرئيس الفرنسي، زعم أردوغان أن “ماكرون يحتاج إلى علاج نفسي” لرده على الهجوم. أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على تويتر  أن كلمات ماكرون شجعت على “الخوف من الإسلام أو الإسلاموفوبيا”، بينما مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا السابق، عمل على زيادة الرهان من خلال التعليق على أن المسلمين لديهم الحق في “قتل الملايين من الشعب الفرنسي” في رد فعل على “عدم الاحترام” الذي عانوا منه. ويبدو أن بعض التغطية الإعلامية الأميركية تأخذ في ظاهرها قيمة الاتهامات الانتهازية التي وجهها قادة غير ليبراليين مثل أردوغان. ولقد تحدثت أحد المقالات بحفاوة عن “حملة لـ قمع الإسلام“، وكان  العنوان الرئيسي  في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز حول مقتل باتي هو “إطلاق الشرطة الفرنسية النار وقتل رجل بعد هجوم سكين مميت في الشارع”.

وفي الوقت الذي تنعي فيه فرنسا ضحاياها، فإن كفاحها ضد الإرهاب والتطرف يستحقان المزيد من التفهم والتضامن.

ولقد أثارت هذه التغطية الحيرة، إن لم تكن سبباً في إغضاب المراقبين الفرنسيين. ندد  مقال  في  صحيفة لوموند “العمى الأميركي المقلق عندما يتعلق الأمر بالجهاديين في فرنسا”. وكثيراً ما تم تحليل تدابير ماكرون من خلال منظور السياسة الانتخابية المحلية على أنها تحاول استمالة اليمين المتطرف. ولكن هذا التحليل يمثل سوء فهم فادح للواقع السياسي الفرنسي. أظهر  استطلاع  حديث للآراء بشأن الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة في عام 2022 موقفاً مشابهاً إلى حد مخيف للموقف الذي ساد في عام 2017، عندما فاز ماكرون على ماريان لوبان في الجولة الثانية. وتشعر الغالبية العظمى من المواطنين الفرنسيين بقلق عميق إزاء هذه الحالة. وطبقاً لاستطلاع أجراه المعهد الفرنسي للرأس العام في الشهر الماضي، فإن 89% من المشاركين يرون أن التهديد الإرهابي “مرتفع”، و87% يرون أن “العلمانية في خطر، و79% يرون أن “التيار الإسلامي أعلن الحرب على الأمة والجمهورية”. هل كل هؤلاء ناخبو حزب التجمع الوطني؟

وأثناء الإشارة إلى “أزمة” من خلال الإسلام، كان ماكرون حريصًا على تمييز غالبية المسلمين الفرنسيين الذين يعيشون ويراقبون سلمياً عن الأقلية المتطرفة التي تشكل تهديدًا. وهكذا فإن المقارنات مع الخطاب اليميني المتطرف، الذي يرفض على وجه التحديد التمييز بين هذه الأقوال، تغفل تماماً عن بيت القصيد. وبالنسبة للعديد من الليبراليين الفرنسيين، لا يمكن فصل هذه المعركة بسهولة عن المعركة ضد اليمين المتطرف، وكلاهما دفاع عن القيم الديمقراطية الليبرالية ضد الأيديولوجيات غير الليبرالية. وهكذا رفض وزير العدل الفرنسي أريك دوبون موريتي الدعوات إلى اتخاذ تدابير طارئة من حزب التجمع الوطني، مصراً على أن سيادة القانون هي الحل الوحيد الممكن.

كما أساء الغرباء فهم الموقف على أرض الواقع في فرنسا في تعاملها مع التيار الإسلامي المتطرف. وبعد الهجمات الأخيرة، اختارت الحكومة إغلاق مسجد ومنظمة غير حكومية يشتبه في ارتباطها بجماعات متطرفة. ولكن تم اتخاذ إجراءات تشريعية أكثر أهمية في خريف هذا العام، عندما اقترحت الحكومة الفرنسية مشروع قانون يسعى إلى مكافحة “النزعة الانفصالية”. وبناءً على أشهر من الحوار مع المنظمات الدينية مثل المجلس الفرنسي للعقيدة الإسلامية، اقترح ماكرون وقف التمويل الأجنبي للمساجد وتدريب الأئمة، بهدف منح الأفضلية بدلاً من ذلك للتدريب المحلي لعلماء الدين وفقًا للقيم الديمقراطية.

وقد اختير مصطلح “الانفصالية” بشكل متضافر. وقد وثق باحثون مثل جيل كيبل، الذي كان مؤثراً في تفكير ماكرون، أن فرنسا تواجه صراعاً مع التيار الإسلامي يمتد إلى ما هو أبعد من الإرهاب. وينطوي التحدي المجتمعي الأعمق على تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في بعض الأحياء التي تقع خارج نطاق الدولة، وهي جمعية مضادة تعمل على حساب النساء ومجتمع الميم واليهود وغيرهم الكثير. يروي  كتاب كيبيل  الإرهاب في فرنسا مسار شخصيات مثل محمد مراح، الإرهابي الذي قتل سبعة أشخاص، من بينهم ثلاثة أطفال يهود، في تولوز عام 2012. وفي ذلك الوقت، كان يُنظر إلى مراح على أنه “الذئب الوحيد” في نهاية المطاف، وهو مجرم صغير سابق تحول إلى متطرف، يتصرف من تلقاء نفسه، دون تلقي أوامر من شبكة إرهابية منظمة مثل تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية. ولكن سنوات من التحقيقات أظهرت صورة مختلفة عن السرد المناسب للذئب الوحيد. كان مراح اجتماعي ومختلط في أيديولوجية متطرفة التي كانت القاعدة في بيئته المباشرة. من عائلته إلى أصدقائه إلى مسجده (الذي حضره أيضاً زعيما تنظيم الدولة الإسلامية فابيان وجان ميشيل كلين)، أرسى محيط مراح الإيديولوجي الأساس لتطرفه. وبدلاً من النظر إلى الملامح الفردية والأسس النفسية للتطرف، تريد الحكومة الفرنسية معالجة الأنظمة البيئية التي سمحت لها بالازدهار.

كل هذا يضيف إلى العديد من التقارير على مر السنين من الضغط المتزايد على المعلمين الذين يحاولون تدريس عن الهولوكوست “محرقة يهود أوروبا”، والتربية الجنسية، أو حتى علم الأحياء الأساسي. في عام 2002، حذر  كتاب من تأليف  مجموعة من أساتذة المدارس الثانوية، الأقاليم المفقودة في الجمهورية، من التحيز الجنسي المزعج ومعاداة السامية في الضواحي الفرنسية. قالت أستاذة في مقابلة  مع الفاينانشيال تايمز  الشهر الماضي: “لا أشعر بالأمان. إذا اضطررت إلى عرض فيلم بمشهد عاري أو زوجين يتعانقان، فسيكون هناك صراخ، وليس مجرد أشياء عادية في سن المراهقة، عدوانية حقيقية، أطفال يقولون، “هذا ليس جيدًا. هذا غير مسموح به “. لقد تم وضع الأطباء الذكور تحت ضغط لتجنب رعاية المرضى الإناث وحدهن. وتعرض رؤساء البلديات  لانتقادات  بسبب استجابتهم لمطالب الجماعات الدينية بساعات منفصلة للنساء في حمامات السباحة العامة. وفي الآونة الأخيرة، نشرت مجموعة من علماء السوربون (وهي جامعة غير معروفة بنشاطها اليميني المتطرف على أقل تقدير) بقيادة برنارد روجير سلسلة من الدراسات التجريبية بعنوان الأراضي التي غزاها التيار الإسلامي، محذرة من أن “الشبكات الإسلامية تمكنت من بناء جيوب في قلب الأحياء الشعبية”. اليهود، الذين يمثلون 1 في المائة من سكان فرنسا ولكنهم مستهدفون بشكل غير متناسب بجرائم الكراهية (حوالي  40 %  من الهجمات في معظم السنوات)، قد هجروا هذه المناطق إلى حد كبير في العقد الماضي.

وفقًا للباحث الجهادي  هوغو ميشيرون، الموجود حاليًا في جامعة برينستون، يُعتبر حوالي 2000 فرد فرنسي يمثلون تهديدًا جهاديًا مباشرًا. 20 ألف شخص آخر تم رصدهم من قبل المخابرات الفرنسية كشركاء محتملين؛ ومجموعة ثالثة أكبر بكثير متأثرة بالمثل السلفية وهي مهددة بالانفصال عن المجتمع الفرنسي.  وهذه المجموعة الثالثة هي المجموعة المستهدفة بالسياسة الجديدة المتعلقة بـ النزعة الانفصالية. وينقل ميشيرون عن  دراسة  مؤثرة أجريت في عام 2016 بواسطة حكيم القروي في معهد مونتين التابع لجمعية التفكير الوسطي، والتي قدرت أن 28% من المسلمين الفرنسيين المعلن عن أنفسهم يُنظَر إليهم باعتبارهم “انفصاليين”، وفقاً لهذه الدراسة يصبح الإسلام وسيلة لتأكيد الذات ضد المجتمع الفرنسي. وبالمثل، وفقًا لاستطلاع  الرأي  المحترم جيروم فوركيه، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا  الأرخبيل الفرنسي، يظهر حوالي 750.000 فرد تعاطفًا مع الأيديولوجية المتطرفة.

هل تستطيع فرنسا أن تؤدي وظيفة أفضل في إدماج أكبر أقلية في المجتمع ومعالجة قضايا العنصرية والتمييز؟ نعم، بالتأكيد يمكنها ذلك. إن التمييز في أسواق العمل والإسكان، فضلاً عن خطاب الكراهية ضد المسلمين، يشكل مشكلة خطيرة يتعين على المجتمع الفرنسي أن يتصدى لها ويعالجها. وكما أشار ماكرون في خطابه قبل عدة أسابيع: “لقد بنينا تركيزاً من البؤس والصعوبات. ركزنا السكان وفقًا للأصل والبيئة الاجتماعية. … لقد أنشأنا أحياء لم يتم فيها الوفاء بوعد الجمهورية أبداً، وحيث أصبحت هذه الأشكال الأكثر تطرفاً [التيار الإسلامي] مصادر أمل”. كما أن بعض الخطب الرنانة التي ألقتها حكومة ماكرون ذاتها لم تكن مفيدة أيضا. وانتقد وزير الداخلية جيرار دارمانين، وهو نفسه من أصل شمال أفريقي، الشركات الكبرى لانضمامها إلى سياسات الهوية من خلال وجود ممرات منفصلة للشريعة الإسلامية والحلال.

لكن إلقاء اللوم على الدولة الفرنسية في الهجمات وصعود التطرف يظهر ارتباكاً أخلاقياً خطيراً. ولا يمكن إلقاء اللوم هنا على العلمانية. في حين تحظر قوانين العلمانية الفرنسية العلامات الدينية “المتباهية” (مثل الحجاب أو الكيباء أو الصلبان الكبيرة) في المدارس ومباني الدولة، فإن مقتل باتي والموجة الجديدة من الهجمات مرتبطان برسوم شارلي إيبدو، ومؤخراً بمحاكمات المتواطئين في هجمات 2015. مهما كان رأي المرء في المجلة – التي تسخر بانتظام من جميع الأديان أو اليمين المتطرف أو أي سياسي في هذا الشأن – فإن من حق موظفيها، في ديمقراطية ليبرالية، رسم الرسوم دون أن يتم قتلهم. إلى جانب العلمانية أم لا، فرنسا ليست وحدها في هذه المعركة. وفي حين تؤوي فرنسا أكبر عدد من المسلمين في أوروبا، فإن بلجيكا والدنمرك والسويد، التي لم يعد أي منها مبشراً بالعلمانية، أرسلت نسباً أعلى  من المقاتلين الأجانب إلى سوريا. ولقد ضربت الهجمات الإرهابية ألمانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا وغيرها. إن فرنسا في طليعة معركة أعمق تضرب المجتمعات الأوروبية الكبرى.

ومن الحقائق الرئيسية التي غالباً ما يتم تجاهلها في هذا السياق تنوع مسلمي فرنسا البالغ عددهم 5 ملايين نسمة، وآرائهم السياسية، وممارستهم الدينية. في الخدمة العامة، وفي مجتمع الأعمال، وفي الصحافة، وفي السياسة، يقوم جيل جديد من المواطنين الفرنسيين من خلفيات دينية وعرقية واجتماعية متعددة بصنع اسم لأنفسهم. فهم لا يريدون في كثير من الأحيان أن تمنح ديانتهم هوياتهم العامة أو السياسية. يحمل الفرنسيون الآخرون هويتهم الدينية بشكل أكثر وضوحاً، وهذا حقهم الكامل، حتى لو لم يكن دائماً استقبالاً جيداً في مجتمع علماني عميق، بل ملحد. ومن المفارقات أن العديد من وسائل الإعلام في العالم تدعي أنها ترعى المسلمين في فرنسا دون أن تعطي صوتاً للآراء المختلفة التي لديهم أو حتى التحدث معهم. الأمر متروك لهم، وليس أردوغان أو خان، للتحدث عن هويتهم. وفي الوقت نفسه، فإن التنديد بالسياسات التي تستهدف الإسلاميين باعتبارها “كراهية الإسلام” يجمع بين جميع المسلمين والأقلية المتطرفة التي تحاول على وجه التحديد منع اندماجهم في المجتمع ككل. إنه فخ.

وقال ألبرت كامو إن تسمية الأشياء بشكل خاطئ هي إضافة إلى بؤس العالم. في عام 2017، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب دونالد ترامب، بعد عامين من الهجمات الإرهابية والصعوبات الاقتصادية الهيكلية، اختار الناخبون الفرنسيون هزيمة اليمين المتطرف بشكل مدوٍ واختيار حكومة وسطية موالية لأوروبا. واليوم، فإن فرنسا هي الخط الأمامي لمعركة أخرى ضد اللاليبرالية، وهي تقود تلك المعركة بنفس القيم. وهي تستحق أفضل من الإنكار والاتهامات من أصدقائها.

شاهد أيضاً

لبنان- إسرائيل: لا عودة الى ما قبل “طوفان الأقصى”

بقلم: علي حمادة- النهار العربيالشرق اليوم– تسربت معلومات دبلوماسية غربية الى مسؤولين لبنانيين كبار تشير …