Iraqi demonstrators gather to mark the first anniversary of the anti-government protests in Baghdad, Iraq October 25, 2020. REUTERS/Thaier Al-Sudani
الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الحكومة تنفي التخطيط لفض اعتصامات التحرير في بغداد

العراق: الحكومة تنفي التخطيط لفض اعتصامات التحرير في بغداد

الشرق اليوم- قال أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، إنه لن يكون هناك أي إجراء أمني لإخلاء ساحة التحرير، مشيرا إلى أن أمام المتظاهرين فرصة كبيرة لتنظيم أنفسهم سياسياً والدخول في الانتخابات.

وقال طلال في مؤتمر صحفي إن “الحكومة نجحت في حماية المتظاهرين، كما أن رئيس الوزراء ثمن الروحية التي تمتع بها الشباب خلال التظاهرات”، موضحاً ان “الرأي العام أصبح يميز بين أداء الحكومة وحرصها على المتظاهرين وأداء الحكومات السابقة”.

وأشار ملا طلال إلى أن “أمام المتظاهرين فرصة كبيرة لتنظيم أنفسهم سياسياً والدخول في الانتخابات”، ولفت إلى أن “ساحة التحرير تعد مكاناً للتعبير عن الرأي وليس لمهاجمة القوات الأمنية”.

وأكد ملا طلال أنه “لن يكون هناك أي إجراء أمني لإخلاء ساحة التحرير”.

وقال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، إن “جماعات منفلتة وعصابات أرادت حرف التظاهرات عن مسارها السلمي”، مؤكدا أن “المتظاهرين رفضوا ذلك”.

وأشاد الكاظمي خلال اجتماع لحكومته “بانضباط الأعداد الكبيرة من المتظاهرين وبصبر ومهنية” القوات الأمنية العراقية، خلال التظاهرات التي شهدتها بغداد قبل يومين، في ذكرى انطلاق تظاهرات أكتوبر 2019.

وقال متحدثون رسميون عراقيون، الاثنين، إن أكثر من “1500 زجاجة حارقة” ألقيت على القوات الأمنية.

فيما قال متحدث باسم وزارة الصحة إن وزارته استقبلت أكثر “من 200 جريح” من القوات الأمنية، و40 جريحا من المدنيين.

وتلقت القوات العراقية أوامر بعدم حمل الأسلحة النارية خلال تأمين التظاهرات، كما أن أغلب المتظاهرين امتنعوا عن الاحتكاك مع القوات الأمنية.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …