الرئيسية / الرئيسية / إيران: وزارة الخارجية ترد على”إساءة” صحيفة محلية للسيستاني

إيران: وزارة الخارجية ترد على”إساءة” صحيفة محلية للسيستاني

الشرق اليوم- أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن المقال الذي نشرته صحيفة “كيهان”، وتضمن إساءة للمرجع الديني الأعلى في العراق، علي السيستاني “لايمثل موقف النظام”.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن ما نشرته الصحيفة “لاعلاقة له بالسلطات الرسمية للجمهورية الاسلامية”.

وأضاف أن “النظام الاسلامي في ايران بني على اساس المرجعية، وان المرجعية في إيران والعراق هي حامية السلام والأمن والاستقرار في البلدين”.

وتابع زادة أن دور السيستاني في العراق “ليس له بديل كما أنه يتمتع بمكانة رفيعة بين شيعة العالم”، مبيناً أن “ما قلناه ونقوله اليوم أن موقف اركان النظام الاسلامي هو الاحترام الكبير لهذا الركن الشامخ وليس لدينا كلام آخر في هذا المجال ولن نطيق تعرض أي شخص لمنزلة المرجعية”.

ويوم السبت الماضي، هاجمت صحيفة “كيهان” التابعة لمكتب المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، في افتتاحيتها المرجع السيستاني، لطلبه من الأمم المتحدة الإشراف على الانتخابات القادمة في العراق.

وكتب حسين شريعتمداري، رئيس تحرير الصحيفة ومندوب خامنئي فيها، في مقاله الافتتاحي: إن دعوة السيستاني للأمم المتحدة بالإشراف على الانتخابات البرلمانية في العراق، يعتبر “دون شأنه ومنزلته”

وخاطب شريعتمداري السيستاني بالقول: “لقد أخطأتم في طلبكم ممثلة الأمم المتحدة.. لا بأس في ذلك، لكن الآن عُدْ وصحّحْ ذلك وقل إنك لم تقل ذلك!”، عاداً دعوة الأمم المتحدة للإشراف على الانتخابات لضمان نزاهتها تعني إعلان “الإفلاس السياسي”.

وأثار المقال استياءً في الأوساط العراقية سواء على المستوى السياسي أم الشعبي.

وأدان كل من الأمين العام لحزب الدعوة الإسلامية نوري المالكي، وائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي المقال.

وأعرب المالكي في بيان عن استنكاره “بشدة” ماورد في “صحيفة كيهان العربية” وما تضمنه المقال من “نقد فيه اساءة لسماحة المرجع وهو إساءة لكل العراقيين”، داعيا الصحيفة الى “معالجة هذا الموقف السيء الذي ايضا هو يتعارض مع موقف الجمهورية الاسلامية”.

كما شجب ائتلاف النصر في بيان منفصل “بأشد العبارات النيل من مقام المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف من أي طرف كان”، عادا ذلك “تطاولاً بحق العراق وشعبه وسلامة نظامه”.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …