الرئيسية / الرئيسية / مترجم: في ظل حكم بايدن، الشرق الأوسط لن يكون إلا مجرد منطقة أخرى

مترجم: في ظل حكم بايدن، الشرق الأوسط لن يكون إلا مجرد منطقة أخرى

إن المرشح الديمقراطي للرئاسة يتوقف عن امتصاص الحكام المستبدين في المنطقة، لكنه أيضاً لن يقدم قدراً كبيراً من التشجيع لليبراليين.

 BY: James Traub – Foreign Policy

الشرق اليوم- إن الشرق الأوسط هو المكان الذي ماتت فيه مُثُل السياسة الخارجية الأمريكية في عصر ما بعد الحرب الباردة: تعزيز الديمقراطية، وبناء الدولة، ومكافحة التمرد، والتدخل الإنساني، وحل الدولتين. في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، في خطاب تنصيبه الثاني في عام 2005، قال الرئيس جورج دبليو بوش: إن “بقاء الحرية” في الداخل يعتمد على ازدهار الحرية في الشرق الأوسط، حيث كان “الاستياء والطغيان” سبباً في توليد الإرهاب العالمي. واليوم تبدو هذه الحجة محض خيال. فالإرهاب لم يختف، ولكنه ليس التهديد الذي كان عليه حتى قبل خمس سنوات؛ بل إنه ليس تهديداً حتى قبل خمس سنوات. ولا تحتاج الولايات المتحدة إلى الاعتماد على الحكام المستبدين الإقليميين لضمان إمدادات النفط أو لتخفيف الغضب الشعبي إزاء إسرائيل إلى الدرجة التي كانت عليها حتى وقت قريب جداً.

والواقع أن الشرق الأوسط “يشكل أهمية أقل بشكل ملحوظ” بالنسبة للولايات المتحدة مقارنة بما كان عليه في عام 2019، على حد تعبير تمارا كوفمان ويتس، وهي مسؤول سابق في وزارة الخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما، ومارا كارلين، وهي مسؤول سابق في البنتاغون في عهد أوباما. ولقد إختتموا بأن الوقت قد حان “لوضع حد للتفكير القائم على التمني” بشأن قدرة واشنطن على التأثير على الديناميكيات الداخلية أو الحسابات الخارجية للأطراف الإقليمية الفاعلة.

 هذه هي مهمة الشرق الأوسط التي سيرثها المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن في حال فوزه في تشرين الثاني/نوفمبر. وسيكون في وضع أفضل بكثير لمتابعة اقتراح ويتس وكارلين بـ “التمحور” بعيداً عن هوس الأجيال بهذه المنطقة المستعصية أكثر مما كان أوباما، الذي تراجعت عنه الحروب الأهلية في ليبيا وسوريا وتأسس ما يسمى بـ خلافة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق. ومن المرجح أن يستفيد بايدن من هذه الفرصة، وإن لم يكن ذلك على الأرجح إلى حد يرضي الواقعيين والتقدميين الذين يرغبون في رؤية الولايات المتحدة تصفي وجودها العسكري في المنطقة.

والواقع أن بايدن يتمتع بمزاج شبه محصن ضد الرؤى المتعالية كما كان الرئيس السابق جورج بوش الأب. و حول السؤال الكبير الذي من شأنه أن يحدد في نهاية المطاف سياسة أوباما الخارجية – استخدام القوة في الشرق الأوسط – لعب نائب الرئيس آنذاك بايدن دورًا تحذيريًا ومخالفًا في بعض الأحيان. وفي المناقشات المحتدمة التي دارت في صيف عام 2009 حول السياسة في التعامل مع أفغانستان،  كما  ذكر  في مقال سابق،تصدى بايدن للجنرالات حين زعموا أن هناك استراتيجية طموحة لمكافحة التمرد. ولم يتصور أن هذا قد ينجح، وكان يعتقد أن نهج مكافحة الإرهاب من شأنه أن يرضي مصالح الأمن القومي الأميركي.

كما عارض بايدن التدخل في ليبيا عام 2011. وقال دانيال بينايم، الذي شغل منصب مستشار بايدن لشؤون الشرق الأوسط وكاتب خطابات السياسة الخارجية خلال فترة ولايته الثانية كنائب للرئيس، “لقد كان متشككاً في بعض الأفكار الكبرى للتحول في المنطقة، بما في ذلك قدرتنا على توجيه نتائج الثورات العربية”. وفي أعقاب الاتفاق النووي مع إيران، قال أحد المساعدين السابقين: “كان هناك تدرج في المثالية” حول ما إذا كان من الممكن دفع إيران إلى موقف أقل خصومة تجاه الغرب. (لم تسمح الحملة لهذا المستشار بالتحدث في السجلات). وقال إن بايدن “لم يستثمر آمالاً كبيرة”. وإذا عاد الربيع العربي إلى الحياة في ظل إدارة بايدن، فإن الإصلاحيين الليبراليين الشجعان سوف يتمتعون بالتأكيد بدعم أكثر مما كانوا عليه على مدى السنوات الأربع الماضية في عهد الرئيس دونالد ترامب، ولكن بايدن سوف يستقبلهم بحذر أكثر من أوباما، أو من الرئيس بيرني ساندرز أو إليزابيث وارن.

باختصار، احتل بايدن الجناح الواقعي لإدارة أوباما بشأن قضايا الشرق الأوسط. وقد يزعم ترامب أنه يقيم في ذلك الجناح أيضا. ولكن إذا كان مصطلح “الواقعي” يسترشد بالمصالح الموضوعية وليس بالقيم العابرة، فإن سخرية ترامب ونزعتهِ التجارية الخالية من القيم في المنطقة قد أفرغت هذا المصطلح من كل معنى.

وسوف يحقق بايدن توازناً جديداً، أكثر بعداً. وقال المساعد السابق: إنه يتوقع من بايدن “مقاومة الضغوط من التقدميين لمعاقبتهم”. وقال: إنه سيواصل العمل مع الأنظمة القمعية حتى في سعيه إلى ردع هذه الأنظمة عن تفاقم الصراعات المحلية.

ومن شبه المؤكد أن الشرق الأوسط ستنخفض مكانتها في ظل حكم الرئيس بايدن، ولكن إلى أي مدى ستنخفض؟ ويتوقع أحد كبار المستشارين ـ الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للتحدث بصراحة عن الحملة الانتخابية ـ أن يكون الشرق الأوسط “في الترتيب الرابع” في ترتيب الأولويات، بعد أوروبا، والهند ومنطقة المحيط الهادئ، وأميركا اللاتينية. ومع ذلك، فإن بايدن لديه علاقات عميقة مع المنطقة، ومن غير المرجح كرئيس أن يدير بظهره أو يشيح بنظره عن القادة والدول التي عمل معها عن كثب لسنوات. وفي عام 2009، كلفه أوباما بالعمل كشرطي مرور في السياسة العراقية، مما منع كبار زعماء البلاد الطائفيين من تمزيق بعضهم البعض إلى أشلاء وأخذ البلاد معهم. تولى بايدن العمل بحماس، وسافر إلى المنطقة بانتظام وسجل مئات الساعات على الهاتف. و في ذلك الوقت، بينما كان رئيس الوزراء الشيعي، نوري المالكي، يضطهد السُنة ويوجه البلاد إلى أحضان إيران، بدا إيمان بايدن بالكراهية التي لا نهاية لها مجوفة. واليوم، مع استمرار العراق على حاله، ويكاد مصطفى الكاظني الخبير بشؤون الحياة والناس ـم يكون رئيساً للوزراء، فإن إيمانه بالدبلوماسية لا يبدو سخيفاً إلى هذا الحد.

وفي حين أن العراق بالنسبة لكل من التقدميين والواقعيين هو النموذج المثالي للمستنقع الذي تحتاج الولايات المتحدة إلى تخليص نفسها منه تماماً، يعتقد بايدن، وفقاً لمساعده السابق، أن العراق “لديه فرصة لمنع الطفرة الجهادية وأن يكون نذيراً بشرق أوسط أقل استقطاباً وأكثر تعددية، إذا ما حصل على ذلك بشكل صحيح”. كما سيحصّن بايدن العلاقات الأمريكية مع الدول المعتدلة مثل الأردن.

معظم خبراء الشّرق الأوسط يحبطون الإرهابيّين ويكفلون تدفق البترول العالميّ ويقيّدون إيران كأكبر المصالح الأمريكيّة المتبقية في المنطقة. كان الاتفاق النووي الإيراني الإنجاز الوحيد الملحوظ الذي حققته إدارة أوباما في الشرق الأوسط؛ ولم يفشل إلغاء ترامب للإتفاق من جانب واحد في كبح جماح المغامرات الإيرانية فحسب، بل كان سبباً أيضاً في دفع طهران إلى استئناف برنامجها النووي. و بايدن قد صرح قائلاً: أنه إذا وافقت إيران على العودة إلى شروط الاتفاق، فإنه سيفعل ذلك أيضاً “كنقطة انطلاق للعمل جنباً إلى جنب مع حلفائنا في أوروبا والقوى العالمية الأخرى لتوسيع القيود النووية للاتفاق”. لكن هذا لن يكون بالأمر اليسير. فقد قالت إيران إنها لن تعود إلى الوضع السابق ـ ناهيك عن الموافقة على تمديد الشروط الحالية ـ من دون تنازلات كبيرة. وليس من الواضح ما هو نوع العرض الذي قد يكون بايدن مستعداً لتقديمه، إن كان هناك أي عرض على الإطلاق.

لقد ألقى ترامب في ملفه مع إسرائيل بمفرده كما فعل مع المملكة العربية السعودية. ولقد أوضح بايدن أنه سوف يسحب هذه الشيك الفارغ أيضاً. وفي خطاب ألقاه في وقت سابق من هذا العام أمام اللوبي المؤيد لإسرائيل “لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية”، قال بايدن: إن خطط ضم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في الضفة الغربية – التي لم تُعْد الآن معلقة – “تأخذ إسرائيل بعيداً عن قيمها الديمقراطية، مما يقوض الدعم لإسرائيل في الولايات المتحدة، لا سيما بين الشباب في كلا الحزبين السياسيين”.

ومع ذلك، فإن بايدن لديه تاريخ طويل من الدعم القوي لإسرائيل، بما في ذلك منصب نائب الرئيس. وقال: إنه لن يهدد إسرائيل، على سبيل المثال، بتخفيض المساعدة العسكرية لردع المزيد من التوسع الاستيطاني. ولا يزال بايدن ملتزماً بحل الدولتين. ومع ذلك، فإن هذا الهدف الذي طال السعي إليه قد تراجع إلى آفاق بعيدة جدا. وقد يكون بايدن أول رئيس أميركي خلال جيل يكرس القليل من الجهد أو لا يبذل أي جهد لهذا الاحتمال الذي لا ينتهي، ويكرس نفسه بدلاً من ذلك لتحسين ظروف الفلسطينيين وخفض التوترات مع إسرائيل.

ولعل أفضل طريقة للتفكير في طموحات وتطلعات بايدن تتلخص في القول: إنه سوف يسعى إلى تطبيع العلاقات الأمريكية مع الشرق الأوسط. فهو لن يسأل بقدر ما فعل أوباما، لكنه أيضاً لن يتسامح مع ما فعله ترامب. ومن غير المرجح أن يرفع التوقعات أو أن يلحقها. وقال إنه لن يسحب جميع القوات الأمريكية من العراق أو سوريا أو من شبكة القواعد الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة، لكنه سيكون حذراً جداً من نشرها في خضم حرب أهلية. وإذا كان محظوظاً، فإنه سيحقق حلم العديد من أسلافه في عدم إعطاء المنطقة اهتماماً أكبر مما يستحق.

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …