الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الأمم المتحدة تدعو الى إجراء تحقيقات في حالات الاختفاء القسري في الأنبار

العراق: الأمم المتحدة تدعو الى إجراء تحقيقات في حالات الاختفاء القسري في الأنبار

الشرق اليوم– دعت منظمة الأمم المتحدة، الحكومة العراقية الى إجراء تحقيقات مستقلة وفعالة في حالات الاختفاء القسري بمحافظة الأنبار.

وقالت المنظمة في بيان: “إن تقريرا للأمم المتحدة حول الاختفاء القسري، يدعو إلى إجراء تحقيقات مستقلة وفعالة لتحديد مصير ما يقرب من ألف من الرجال والصبيان المدنيين الذين اختفوا خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في محافظة الأنبار خلال عامي (2015-2016)، ومحاسبة الجناة وتوفير العدالة والإنصاف لأُسر الضحايا”.

وأشارت المنظمة الى انه تزامناً مع اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري لهذا العام في 30 آب/ أغسطس، صدر تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بعنوان (حالات الاختفاء القسري من محافظة الأنبار 2015-2016: المساءلة عن الضحايا وحق معرفة الحقيقة)، ليشجع أيضاً على تجديد الجهود لمعالجة القضية الأوسع للاختفاء القسري في العراق.

وبينت المنظمة أن التقرير يقدم توصيات مفصلة لتشجيع الاعتراف والتعويض للضحايا، وإنشاء إطار قانوني محلي قوي ضد الاختفاء القسري، والامتثال للضمانات الإجرائية، فضلاً عن التعاون الوثيق مع آليات الأمم المتحدة المتخصصة.. لافتة الى انه على الرغم من التركيز على الأنبار كدراسة حالة، إلا أن توصيات التقرير صالحةٌ على مستوى البلاد ويمكن أن تساعد في معالجة حالات الاختفاء القسري الأُخرى.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى طهران

الشرق اليوم- وصل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، الى طهران لتقديم واجب العزاء …