الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الكشف عن عدد الحاويات ”شديدة الانفجار” في ميناء أم قصر

العراق: الكشف عن عدد الحاويات ”شديدة الانفجار” في ميناء أم قصر

الشرق اليوم- أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية، اليوم الأحد، عن تصنيف 513 حاوية لمواد كيمياوية شديدة الانفجار في ميناء أم قصر، مشيرة إلى أن تلك الحاويات تعود إلى وزارتي النفط والكهرباء فضلا عن مستوردين بأسماء اشخاص وشركات.

وقال مدير الهيئة العامة للجمارك، خالد صلاح الدين، في تصريح لجريدة الصباح، اليوم إن “الهيئة نفذت عملية جرد تفصيلي ودقيق للحاويات والبضائع المتروكة في الموانئ والمنافذ كافة تحسبا لأي طارئ”، مؤكدا “اكمال جميع المعلومات المطلوبة عن الحاويات المشار اليها في موانئ ام قصر الأربعة”.

وأضاف أن “مجموع الحاويات الكلي المتروكة والمتخلفة في موانئ ام قصر الاربعة بلغ 6431 حاوية”، مؤكدا “تصنيف 513 حاوية لمواد كيمياوية خطرة وشديدة الانفجار وسمية، كاشفا عن “اخلاء آمن لـ20 حاوية كيمياوية قابلة للانفجار والاستخدام المزدوج متخلفة في ميناء ام قصر الشمالي”.

من جانبه، أوضح مدير عام جمرك أم قصر الجنوبي أيمن علي، أن “الحاويات المتروكة والمصنفة بالكيمياوية والقابلة للانفجار ترجع بعائديتها إلى وزارتي النفط والكهرباء فضلا عن مستوردين بأسماء اشخاص وشركات”، مبينا أن “تخلفهم عن تسلم تلك المواد بسبب عدم اكمال اجازة الاستيراد الخاصة بها”.

وأشار إلى أن “المركز الجمركي وبالتنسيق مع مديرية المنفذ وإدارة الميناء على استعداد لتسليم الحاويات المذكورة للجهات المستفيدة فور مراجعتها لدائرته لغرض انجاز المعاملة الجمركية ومن ثم قيامهم بنقلها الى مخازن شركاتهم وذلك للحفاظ على الامن والمال العام”.

وتقع جميع موانئ البلاد ضمن الحدود الإدارية لمحافظة البصرة، وتعد المنافذ البحرية الوحيدة المطلة على شمال الخليج العربي بساحل طوله 58 كلم يمتد من اقصى جنوب البلاد عند مدخل مياه شط العرب شرقا الى نهر ام قصر غربا.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …