الرئيسية / أخبار العراق / العراق: الصحة تحدد الإجراءات التي سيتم اتباعها لمواجهة كورونا

العراق: الصحة تحدد الإجراءات التي سيتم اتباعها لمواجهة كورونا

الشرق اليوم- حذرت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، من العودة مجددا لفرض الحظر الشامل للتجوال مستقبلا، في حال استمرار المواطنين بعدم الاهتمام بالتعليمات الوقائية والصحية واستمرار الزيادة الكبيرة بالإصابات بفيروس كورونا.

 ولوح وزير الصحة، حسن التميمي، في تصريحات صحفية، باتخاذ إجراءات أكثر صرامة وفرض قيود إضافية للحد من الحركة، مبينا أن “وزارة الصحة دائما ما تؤكد على الاكتفاء بالحظر الصحي مع الالتزام بالتعليمات ضمن خطتها الاستراتيجية للتعامل مع الفيروس من دون اللجوء الى فرض قيود مشددة ومنها الحظر الشامل، وإن الموقف الوبائي هو من يحدد القيود والإجراءات التي سيتم اتباعها”.

وأكد ان “الوزارة مستمرة بفرض القيود المتمثلة بالالتزام بالتعليمات، وهناك قرارات ستصدر قريبا، لا سيما ونحن مقبلون على شهر محرم ونتوقع أن تكون هناك تجمعات كبيرة مع عدم مراعاة خطورة الوباء”.

وأضاف الوزير أن “زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا كانت متوقعة خاصة بعد عطلة عيد الأضحى وعدم الالتزام بإجراءات التباعد ومنع التجمعات وإلزام كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة المنزل وعدم الخروج, إضافة الى استمرار التجمعات الاجتماعية والدينية والرياضية, وفتح الأسواق من دون مراعاة إجراءات الوقاية”.

يأتي ذلك بعدما حذر وزير الصحة، حسن التميمي، من قدوم موجة لكورونا هي “الاخطر” على العراق منذ تفشي الجائحة، حيث أفاد بان سبب تزايد نسبة الاصابات بفيروس كورونا في العراق هو نتيجة عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، محذرا من موجة لكورونا قادمة في الشهر المقبل.

ودعا المواطنين الى الالتزام بالإجراءات الوقائية، وعدم التهاون في خطورة هذا الفيروس لأنها سيتسبب في مشكلة كبيرة بالمنظومة الصحية في البلد.

وكانت خلية الأزمة الحكومية بشأن فيروس كورونا، أعلنت أمس السبت، أن حظر التجوال الجزئي سيكون طيلة أيام الأسبوع، من الساعة العاشرة مساء ولغاية الخامسة فجرا.

وقال عضو الخلية وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، في تصريح للوكالة الرسمية، إن “حظر التجوال الجزئي سيكون طيلة أيام الأسبوع، وسيكون من الخامسة صباحا وإلى العاشرة مساء، وخارج هذا التحديد ستكون هناك حرية للحركة مع مراعاة الإجراءات الصحية بارتداء الكمامات ومنع التجمعات والتباعد الاجتماعي”.

وبين أن “يوم الخميس سيعود يوم دوام رسمي للموظفين”، مؤكدا أن “نسبة الدوام في دوائر الدولة ستكون بحدود 25 % وحسب تقدير المدير العام لكل دائرة، باستثناء المؤسسات الصحية والأمنية بسبب ظرفهم الخاص، حيث يكون دوامهم حسب تقدير الوزير” .

يلذكر أن وزارة الصحة والبيئة، أعلنت أمس السبت، عن تسجيل أعلى حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا، حيث تجاوزت الإصابات الجديدة حاجز الـ 4200 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

شاهد أيضاً

بعد إغلاق المعابر.. هل يصبح رصيف غزة البحري الإنقاذ الأخير؟

الشرق اليوم– تعوّل الأوساط الأميركية والأوروبية على إتمام تنفيذ رصيف غزة البحري في إنفاذ المساعدات …