الرئيسية / الرئيسية / مترجم: بايدن مُعارضا التقدميين، لن يندد بالاحتلال الإسرائيلي

مترجم: بايدن مُعارضا التقدميين، لن يندد بالاحتلال الإسرائيلي

حقق جناح سناردرز العديد من الانتصارات في البرنامج الديمقراطي- إلا أنه لم يحقق كل ما يريد فيما يتعلق بإسرائيل

BY: Coulom Lynch – Foreign Policy

الشرق اليوم- في مطلع يوليو، كان السيناتور عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز، وغيره من التقدميين ذوي النفوذ مقتنعون بأنهم ضمنوا امتيازا جوهريا في حملة جو بايدن: فلأول مرة، سيؤكد برنامج الحزب الديمقراطي أن للفلسطينيين الحق في العيش بحرية من الاحتلال “الأجنبي” ، في إشارة مستترة إلى إسرائيل.

لكن قبل أيام من إطلاق مسودة البرنامج في 15 يوليو ، تدخل المرشح الديمقراطي المفترض شخصياً، وأمر مستشاريه بعدم إدراج أي إشارة إلى “الاحتلال” الإسرائيلي وفقاً لثلاثة مصادر مطلعة على المناقشة. جاء القرار، وفقا لهذه المصادر، في أعقاب ضغط مكثف في اللحظة الأخيرة من قبل جماعات مؤيدة لإسرائيل. بعد ذلك اتصل مساعدو بايدن بالقادة التقدميين وحثوهم على التخلي عن مطلبهم بإعلان إسرائيل سلطة احتلال، بحجة أن إدراج العبارة يهدد بتقويض الوحدة داخل الحزب الديمقراطي.

أخبر جيسون إيزاكسون، كبير مسؤولي السياسات والشؤون السياسية في اللجنة اليهودية الأمريكية، فورين بوليسي: “طُرح السؤال عما إذا كان سيتم السماح للنص بالإشارة إلى” الاحتلال “أو استخدام عبارة “إنهاء الاحتلال” على نائب الرئيس وقال: “لا ، هذه ليست قضية يمكن للحزب الخضوع بشأنها لأنها ستكون مخالفة لموقف جو بايدن”.

يعكس التراجع إحجام نائب الرئيس السابق عن تغيير عقود من الدعم القوي لإسرائيل، حتى في الوقت الذي يعرب فيه بايدن وحزبه عن دعمهم المتزايد لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الفلسطينيين وتعزيز الحاجة إلى إيلاء اهتمام أكبر للحقوق الفلسطينية. كما أنه يمثل انتصارًا لمؤسسة الحزب، التي سعت إلى الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع إسرائيل، حتى مع اقتراب رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، بشكل متزايد من الحزب الجمهوري وحامل لواءه، الرئيس دونالد ترامب.

في كانون الثاني (يناير)، كشف ترامب عن خطة سلام للشرق الأوسط طال انتظارها تميل بشدة لصالح إسرائيل وتعرض على الفلسطينيين سيادة محدودة دون أي سلطة على المياه الإقليمية أو الجو أو الحدود أو الأمن. رفضت القيادة الفلسطينية على الفور الخطة المكونة من 181 صفحة، والتي تفاوض عليها صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر.

قال بيتر مولرين، الذي خدم لمدة ثلاثة عقود في وزارة الخارجية وأشرف لاحقا على برامج مساعدات الأمم المتحدة للفلسطينيين: “إن القسم الأساسي للحزب حول إسرائيل وفلسطين هو بمثابة انتصار واضح لأولئك الذين يدعمون العودة إلى السياسات الديمقراطية السائدة في الماضي وخسارة للتقدميين الذين يسعون إلى دعم أكثر تقييدًا أو مشروطًا لإسرائيل”.

وأضاف مولرين: “إن النتيجة ليست مفاجأة حقيقة”. حقق التقدميون “تقدماً حقيقياً” في قضايا من تغير المناخ إلى إصلاح العدالة، لكنهم “لم يحققوا مرادهم فيما يتعلق بـ إسرائيل، التي خشي التيار السائد أن تكون مسؤولية حقيقية مع بعض الناخبين. هذه هي طريقة عمل المفاوضات السياسية “.

ووفقًا لـ تقرير “هف بوست”، يأتي الخلاف حول إسرائيل في الوقت الذي تواجه فيه الحملة تمردًا من داخل الجناح التقدمي للحزب، حيث وقع أكثر من 275 من مندوبي ساندرز على خطاب ينتقد فريق السياسة الخارجية لبايدن، مشيرين إلى مخاوف أنه يضم موظفين رسميين لديهم تضارب في المصالح.

يدعم القانون الدولي فكرة أن إسرائيل هي قوة احتلال على الأراضي العربية التي احتلتها في حرب الأيام الستة عام 1967 بقوة. وقد وصفت قرارات عديدة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة إسرائيل بأنها قوة احتلال، وقد قال الرؤساء الأمريكيون الديمقراطيون والجمهوريون السابقون نفس الشيء. في يناير 2008 ، قال الرئيس جورج دبليو بوش: إنه “يجب إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967”. أشار الرئيس باراك أوباما أيضًا إلى “الإهانات اليومية – الكبيرة والصغيرة – التي تأتي مع الاحتلال” في خطابه في القاهرة عام 2009.

ومع ذلك، كانت هناك ممانعة منذ فترة طويلة لإدراج مثل هذه اللغة في برنامج الحزب. خلال جولة هيلاري كلينتون الرئاسية لعام 2016 ، لم يُشر البرنامج إلى الاحتلال ولم تذكر المستوطنات الإسرائيلية، التي ابتلعت الأراضي الفلسطينية تدريجياً في العقود الأخيرة. لكن الدعم لمقاربة أكثر صرامة تجاه إسرائيل يتزايد في الحزب، مدفوعًا بالتأثير المتزايد للتقدميين ويعززه الاستياء بين غالبية تيار الديمقراطيين  بشأن تحالف نتنياهو المتنامي مع الحزب الجمهوري.

شاهد أيضاً

بشأن عضوية فلسطين.. العراق يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً بهذا الشأن

الشرق اليوم- أعربت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، مساء أمس الجمعة، عن ترحيبها باعتماد الجمعية …