الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزيرة الهجرة تؤكد أن دعم مناطق النازحين الأصلية يعجل بعودتهم طوعياً

العراق: وزيرة الهجرة تؤكد أن دعم مناطق النازحين الأصلية يعجل بعودتهم طوعياً

الشرق اليوم- أكدت وزارة الهجرة والمهجرين أن توفير الدعم الى مناطق النازحين الاصلية، سيعجل من عودتهم طوعيا، منوهة بأنها نسقت مع وزارتي التخطيط والعدل للتعاون من اجل ذلك.

وأفادت وزيرة الهجرة، إيفان فائق جابرو، بأن وزارتها تنسق لإعادة إعمار البنى التحتية وتوفير الخدمات للمناطق المحررة، خاصة في محافظتي ديالى ونينوى ومناطق سهلها وجرف النصر، التي أكدت حاجتها للدعم الامني لازالة أي عقبة امام عودة النازحين الى ديارهم، إذ ما زالت توجد فيها الغام كما انها تفتقر لجميع الخدمات ببناها التحتية فضلا عن عدم توفر فرص عمل.  

وبينت ان وزارتها نسقت مع وزارة العدل لبحث ملف الاسر العائدة الى مناطقها الاصلية في سهل نينوى، اذ تم التباحث حول آلية اصدار سندات الاراضي التابعة للمواطنين من النازحين في كل اقضية ومدن سهل نينوى من أجل ترويج معاملاتهم ضمن دائرة تعويضات المناطق المدمرة، مضيفة في الوقت نفسه العمل على متابعة امور النازحين في دوائر التسجيل العقاري.

وذكرت جابرو: أن وزارتها تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر القضاء على الأسباب الجذرية لعزوف الأسر النازحة عن العودة والمتمثلة في دمار البنى التحتية للمناطق التي دنسها إرهابيو “داعش”، كما توفر المبادرة البدائل الإيجابية سواء فرص التأهيل والعمل، أو تعزيز المساواة  بين العائدين.

وأفصحت عن الاتفاق مع وزارة التخطيط لاعادة إعمار ثلاث قرى في نينوى ورفد العائدين بمشاريع صغيرة لدعم عودة النازحين من خلال مبادرة إعادة إعمار المناطق المحررة، ل اسيما بعد عودة 154 منهم من مخيمات محور الخازر الى مناطقهم الأصلية في نينوى بعد التنسيق مع الجهات الامنية وفرع الوزارة بمحافظة نينوى.

وأشارت وزيرة الهجرة والمهجرين الى التنسيق لإعادة إعمار البنى التحتية ضمن سهل نينوى وقضاء سنجار المتضمنة المراكز الصحية والكهرباء والماء، بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع البنك الدولي، لافتة الى أن ذلك نابع من رغبة أهالي تلك المناطق بالعودة اليها، منوهة بأن وزارتها تعمل بكل جهدها من أجل دعم الأسر الراغبة بالعودة من خلال رفدها بمشاريع صغيرة لتشجيعها على العودة الى مناطقها الأصلية وتحسين ظروفها المعيشية هناك.

المصدر: الصباح

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، نائب رئيس البنك …