الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بومبيو يحث مجلس الأمن على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران

الولايات المتحدة: بومبيو يحث مجلس الأمن على تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران

الشرق اليوم- حث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مجلس الأمن الدولي، على تمديد حظر الأسلحة على إيران  إلى أجل غير مسمى قبل انتهاء العمل به في تشرين الأول.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن مساء أمس الثلاثاء، 30 حزيران 2020، حيث وزعت الولايات المتحدة مسودة قرار لتمديد حظر الأسلحة إلى أجل غير مسمى على أعضاء المجلس الخمسة عشر لكن روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) أشارتا إلى معارضتهما للإجراء.

وقال بومبيو، في اجتماع افتراضي للمجلس “لا تأخذوا هذا من الولايات المتحدة، استمعوا إلى الدول في المنطقة. من إسرائيل إلى الخليج، دول الشرق الأوسط، الأكثر تعرضا للافتراس الإيراني، تتحدث بصوت واحد (وهو): مددوا حظر السلاح”.

لكن السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، وصف هذا النهج في كلمته أمام المجلس بأنه “سياسة الخنق القصوى”، وأضاف قائلا إن “الهدف هو تغيير النظام أو إحداث وضع تكون فيه إيران عاجزة حرفيا عن التنفس. هذا أشبه بوضع ركبة على رقبة شخص”، وذلك في إشارة مستترة إلى مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد في مدينة منيابوليس الأميركية بعدما جثم شرطي بركبته على رقبته.

واجتمع مجلس الأمن لبحث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلص إلى أن صواريخ كروز استخدمت في هجمات عديدة على منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي “إيرانية المنشأ”.

وقال عبد الله المعلمي، سفير السعودية لدى المنظمة إن روسيا والصين تعاطفتا مع موقف الرياض لكن عندما وصل الأمر إلى اقتراح تمديد حظر الأسلحة على إيران فمن المحتمل أنهما تصفيان حسابات مع الولايات المتحدة.

وهددت واشنطن بتفعيل عقوبات الأمم المتحدة على إيران المدرجة بالاتفاق النووي إذا فشلت في تمديد حظر السلاح وذلك رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018..

وبحسب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فانه يجب ألا يرفع الحظر عن إيران، حيث ينتهي الحظر في منتصف تشرين الأول بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام 2015.

وعبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن قلقها من أن رفع حظر السلاح عن إيران سيكون له تداعيات كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي لكنها أوضحت أنها لن تؤيد المساعي الأميركية الأحادية لإعادة تفعيل كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

شاهد أيضاً

بلينكن يعتبر حماس العقبة أمام الهدنة

الشرق اليوم– أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، أن حركة حماس هي “العقبة …