الرئيسية / اقتصاد / العراق: مقترح نيابي بشأن إعداد موازنة نصف سنوية

العراق: مقترح نيابي بشأن إعداد موازنة نصف سنوية

الشرق اليوم- كشفت اللجنة المالية النيابية، في مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، عن مقترح بشأن إعداد موازنة نصف سنوية للأشهر الستة المتبقية من العام الحالي، وإرسالها إلى مجلس النواب لإقرارها من أجل تسيير شؤون الدولة المالية.

وذكر مقرر اللجنة المالية النائب احمد الصفار، في تصريح صحفي، أن المقترح يتضمن ان تعمد الحكومة إلى إعداد موازنة نصف سنوية للأشهر الستة المقبلة المتبقية من هذا العام 2020، وإرسالها إلى مجلس النواب لإقرارها لتسيير شؤون الدولة المالية، بعد أن انتهت أمس الثلاثاء، 30 حزيران المدة القانونية المفترضة لإرسال الموازنة العامة 2020 إلى البرلمان دون إنجاز ذلك.

وأضاف ان “اللجنة كانت تنتظر أن ترسل الحكومة الموازنة إلى مجلس النواب أمس الثلاثاء 30 /6 بحسب الموعد المقرر”، مبينا أنه “بعد تأخير الموازنة، فإن الحكومة ستعتمد على الموازنة المؤقتة الشهرية 1 /12”.

وأوضح انه “لا يجوز أن تعتمد الحكومة على موازنة 1 /12 الشهرية لعام 2019، لأن عملية الصرف والايراد تحتاج الى غطاء قانوني يتمثل بقانون الموازنة”.

وأشار الصفار إلى انه ” إما أن يتم إقرار موازنة شهرية، أو إرسال قانون موازنة نصف سنوية لإقراره في مجلس النواب”.

 وكانت اللجنة المالية النيابية، أكدت في وقت سابق، أن مشروع قانون الموازنة سيكون نصف سنوي على ما تبقى من السنة الحالية، حيث ستخصص لتأمين رواتب الموظفين والبطاقة التموينية والأدوية، لافتة إلى ان الحكومة ستجري بعض التغييرات على مشروع الموازنة الحالي لينسجم مع برنامجها الحكومي.

شاهد أيضاً

واشنطن: إيران “لن تستطيع الاختباء” وراء الحوثيين

الشرق اليوم– حثت الولايات المتحدة، إيران، لى وقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن، التي …