الرئيسية / اقتصاد / العراق: مباحثات مع أنقرة وطهران تتعلق بحصص بغداد المائية قريباً

العراق: مباحثات مع أنقرة وطهران تتعلق بحصص بغداد المائية قريباً

الشرق اليوم– كشف وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد مهدي، اليوم الخميس، عن قرب انطلاق المباحثات مع أنقرة وطهران فيما يتعلق بضمان حصص العراق المائية، فيما أكد وجود توجه حكومي نحو استصلاح أكثر من 6 ملايين دونم. 

وقال الوزير في حوار صحفي، إن “الحكومة الحالية تركز على حل المشاكل وتنظيم الاستراتيجيات المستقبلية”، موضحا أن “التوجه يسير حاليا نحو زيادة المساحات التي تزرع بالخضر والفواكه”. 

وأضاف، أن “مساحات الخطة الزراعية الصيفية ستكون بحدود مليونين و200 ألف دونم، ما يعني أنها خطة زراعية تغطي أكثر من 100% من الأراضي القابلة للزراعة”. 

وبشأن وضع السدود أوضح مهدي، أنها “مستعدة لاستقبال أي كمية من المياه، بما في ذلك سد الموصل، حيث نطمئن المواطنين، بأن السد يعمل بامتياز عال على أيدي كوادر شبابية تدربت على التكنولوجيا الحديثة من قبل شركة (تريفي) الإيطالية وفيلق المهندسين الأميركي”. 

وأكد وزير الموارد المائية أن “الوزارة تحرص حاليا على زيادة الطاقة الخزنية للسدود وحماية العاصمة بغداد من الفيضان، من خلال إنشاء سد مكحول على نهر دجلة في صلاح الدين، بطاقة خزنية تصل إلى 3 مليارات متر مكعب وبكلفة أولية تقدر بـملياري دولار”. 

ولفت إلى أن “مقياس نجاح عمل الوزارة يكمن في توفير الحصص المائية للمحافظات الواقعة على ذنائب الأنهر والجداول، حيث تبذل جهود كبيرة من أجل إدامة الخزين المائي، وإدارته ضمن ضوابط تضمن التوزيع العادل وتطوير الواقع الإروائي واستخدام طرق الري الحديثة التي تساهم بتقليل الضائعات المائية، إضافة إلى رسم خارطة طريق لعمل الوزارة من خلال الدراسة الاستراتيجية المعدة لسنوات”. 

المصدر: وكالة “ناس” العراقية

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …