الرئيسية / أخبار العراق / العراق: بغداد وواشنطن تفكران بجدولة التواجد العسكري الأجنبي

العراق: بغداد وواشنطن تفكران بجدولة التواجد العسكري الأجنبي

الشرق اليوم- أكد هشام داود، مستشار رئيس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، أن الحوار المرتقب بين العراق والولايات المتحدة ليس فيه شيء مخفي، لافتاً الى ان الحكومة العراقية تفكّر مع الولايات المتحدة على أنه آن الأوان لجدولة تواجد القوات العسكرية على الأراضي العراقية. 

وذكر داود في حديث مع الصحيفة الرسمية، تابعه “ناس” (11 حزيران 2020)، إنّ “الحوار المرتقب بين العراق والولايات المتحدة ليس فيه شيء مخفي، لاسيما وأن العراق يمتلك علاقات وديّة مع الولايات المتحدة كما يمتلك علاقات قوية مع البلدان الأخرى؛ ليس فقط في المجالين العسكري والأمني، بل علاقات في مجالات الطاقة والتعليم والثقافة والزراعة”. 

وتابع بالقول:إن “الولايات المتحدة بلد مهم، والعراق بحاجة الى تنويع علاقاته مع البلدان المهمة ذات الاقتصاديات القوية في العالم”. 

وأردف أن “العراق لديه أيضا علاقات عسكرية مع الولايات المتحدة، وأن الحكومات المتعاقبة في العراق كانت قد طلبت من واشنطن مساعدة العراق عسكريا في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، واليوم فإن حكومة الكاظمي تؤكد أنّ العراق بات يمتلك إمكانيات وقدرات عسكرية وأمنية لمواجهة المخاطر والتحديات داخل البلد ومواجهة الإرهاب، وأن العراق ربما ليس بحاجة الى هذا العدد من القوات الاميركية”. 

وأضاف مستشار رئيس الوزراء، أن “الحكومة العراقية تفكّر مع الولايات المتحدة على أنه آن الأوان لجدولة تواجد هذه القوات العسكرية على الأراضي العراقية، والتي جاءت بطلب من الحكومة العراقية العام 2014، على أن تبقى علاقات ودية ويستمر التعاون بين البلدين في مجالات التدريب والمعلومات الاستخبارية ومواجهة الإرهاب ومكافحة عمليات التهريب والتي تضر بالعراق”، مؤكدا “ضرورة استمرار هذه العلاقات في جوانب عديدة أخرى وليست بالضرورة أن تقتصر حصرا على الجانب العسكري”. 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …