الرئيسية / اقتصاد / صندوق النقد الدولي: التعافي الكامل للاقتصاد العالمي غير مرجح في 2021

صندوق النقد الدولي: التعافي الكامل للاقتصاد العالمي غير مرجح في 2021

الشرق اليوم– قالت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا،  إن الاقتصاد العالمي سيستغرق وقتًا أطول بكثير للتعافي الكامل من صدمة كورونا عما كان متوقعًا في البداية.

وأضافت “كريستالينا ” في مقابلة مع وكالة “رويترز”: إن صندوق النقد من المرجح أن يعدل بالخفض توقعاته لانكماش الناتج المحلي الإجمالي في 2020 والبالغة 3%، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يحدث تعاف جزئي فقط العام المقبل بدلا من الانتعاش البالغ 5.8% الذي كان متوقعاً في البداية.

ومن المقرر أن يصدر صندوق النقد توقعات عالمية جديدة في يونيو المقبل، بعد أن توقع في أبريل الماضي، أن قيود الإغلاق لإبطاء انتشار الفيروس ستدفع العالم نحو أعمق ركود منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات.

وتابعت “جورجيفا” بأن البيانات القادمة من جميع أنحاء العالم أسوأ مما كان متوقعاً، مضيفةً: من الواضح أن هذا يعني أن التعافي الكامل من هذه الأزمة سيستغرق وقتًا أطول بكثير، لكنها ولم تذكر موعداً محدداً للانتعاش. وقالت جورجيفا إن صندوق النقد يركز على مخاطر مثل ارتفاع مستويات الديون وزيادة العجز والبطالة والإفلاس وصعود معدلات الفقر وعدم المساواة خلال فترة التعافي، لكنها أشارت إلى أن الأزمة تعزز الاقتصاد الرقمي أيضًا، وتوفر فرصة لتعزيز الشفافية والتعلم الإلكتروني.

وردا على سؤال حول تجدد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، دعت جورجيفا الدول الأعضاء إلى الحفاظ على قنوات الاتصالات مفتوحة والتدفقات التجارية التي دعمت النمو العالمي لعقود.

شاهد أيضاً

إسرائيل تسلم الوفد المصري رسالة “الفرصة الأخيرة”

الشرق اليوم- أبلغ مسؤولون إسرائيليون نظراءهم المصريين، مساء أمس الجمعة، أن إسرائيل مستعدة لمنح مفاوضات …