الرئيسية / اقتصاد / العراق: اتفاق “أوبك+” يضع بغداد وأربيل أمام أزمة حصص نفطية

العراق: اتفاق “أوبك+” يضع بغداد وأربيل أمام أزمة حصص نفطية

الشرق اليوم- أعلن وزير النفط ثامر الغضبان أن خفض إنتاج النفط ضمن اتفاق أوبك+ سيشمل اقليم كردستان، لافتاً إلى أن وفداً من الإقليم سيصل إلى بغداد للتباحث بشأن الخفض. وقال الغضبان، في تصريح صحفي، أن “وفداً من اقليم كردستان سيصل اليوم الخميس إلى وزارة النفط لمناقشة آلية الخفض”.

وأكد الغضبان “تم على أن يكون سقف الإنتاج في الإقليم بحدود 450 ألف برميل يومياً، لأن أية زيادة تؤثر على حصة العراق في اتفاق (أوبك+)”.

وشرعتا بغداد وأربيل باتفاق يقضي بتسليم الإقليم نفطه إلى شركة (سومو) الحكومية اعتباراً من مطلع 2020، بواقع 250 ألف برميل يوميا من أصل 450 ألفا منتجة حاليا، إلا أن مصادر تركد عدم التزام الإقليم، حتّى الآن، بالاتفاق. وذكر الغضبان أن “الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والإقليم، مقابل وضع حصة للإقليم في موازنة البلاد”.

وعن إنتاج بلاده من النفط الخام وحجم التصدير، كشف الغضبان أن الإنتاج يبلغ حاليا 4.5 ملايين برميل يوميا، وحجم التصدير المخطط له 3.88 ملايين برميل يوميا، تتضمن نفط الإقليم. وتابع “العراق ملتزم بما يتم التوصل له في (أوبك) والدول خارج المنظمة، من خفض بالتصدير لضمان استقرار أسعار النفط العالمية”.

المصدر: وكالات عراقية

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، نائب رئيس البنك …