الرئيسية / اقتصاد / وزراء مجموعة الـ 20 يجتمعون لإقرار اتفاق روسيا وأوبك على خفض انتاج النفط

وزراء مجموعة الـ 20 يجتمعون لإقرار اتفاق روسيا وأوبك على خفض انتاج النفط

الشرق اليوم- اتفقت أوبك وروسيا على إجراء تخفيضات كبيرة على إنتاج النفط ، منهية بذلك حربا على حصتها في السوق استمرت لأسابيع ، الأمر الذي وضع المزيد من الضغوط على الأسعار التي تدنت بالفعل بسبب أكبر انهيار في الطلب في التاريخ.

وتأمل المجموعة الآن في الحصول على مساهمة من دول مجموعة العشرين ، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا الذين يجتمعون يوم الجمعة ، في الوقت الذي تتسابق فيه البلدان لدعم الصناعة التي دمرتها جائحة فيروس كورونا.

وكان رد فعل السوق قاسيا في وقت متأخر يوم الخميس ، حيث انخفضت أسعار النفط بشكل حاد بعد ظهور تفاصيل الصفقة المقترحة قبل اجتماع وزراء النفط الذي اختتم في الساعات الأولى من يوم الجمعة.

وقال مسؤول في أوبك إن محادثات التصديق على الاتفاق لخفض 10 ملايين برميل يوميا من الإنتاج ، أو ما يقرب من 10 في المائة من المعروض العالمي ، ستستمر في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة العشرين يوم الجمعة.

وتراجع سعر خام برنت القياسي العالمي بما يقرب من – 11 في المئة ليغلق بانخفاض مقداره 4 في المئة عند 31.48 دولار للبرميل يوم الخميس ، حيث شك التجار في أن تعوض التخفيضات انخفاض الطلب الناجم عن تفشي الفيروس وتساءلوا عما إذا كان المنتجون من خارج أوبك سيساهمون. الأسواق مغلقة الآن حتى يوم الثلاثاء.

بعد ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفق منتجو النفط من حيث المبدأ على خفض الإنتاج بمقدار 10 ملايين برميل في اليوم اعتبارًا من الشهر المقبل – والتي تعد أكبر صفقة توريد في التاريخ – ووفقًا للخطة قد تتناقص هذه التخفيضات بمرور الوقت ، وتنتهي في أبريل 2022.

وقال بيل فارن برايس من مجموعة آر إس للطاقة: “يثير التخفيض الرئيسي لـ 10 ملايين برميل في اليوم بعض الأسئلة الصعبة، أكبرها هو – لماذا قد تواصل روسيا والمملكة العربية السعودية في ضمان نفط الزيت الصخري الأمريكي بتكلفة كبيرة لصادراتهما ومع ضمان ضئيل بشأن تأثير هذه الخطوة على السعر؟ سيضع ذلك المزيد من الضغوط على الولايات المتحدة لتتعهد بتخفيضات من جانبها في مجموعة دول العشرين “.

ووفقًا لأشخاص مطلعين على المحادثات، تكمن إحدى النقاط الشائكة بشأن وضع الصيغة النهائية للصفقة هي رفض المكسيك تقييد إنتاجها بشكل كبير ، مما أدى إلى استمرار الاجتماع. وقد غادرت روسيو ناهل غارسيا ، وزيرة الطاقة المكسيكية ، الاجتماع الذي عُقد عبر الإنترنت قبل اختتامه ، وقالت في وقت لاحق على تويتر إنها اقترحت تخفيضًا قدره 100 ألف برميل في اليوم ، أو أقل من 10 في المائة من إنتاج البلاد.

عملت المكسيك مع تحالف دول أوبك بلس منذ 2016، ولكن استهدفت تعزيزا لانتاجها بعد سنوات من التراجع.  وقال المحللون من غير المرجح أن يقوض غياب المكسيك الصفقة لكن قد يؤدي إلى طردها من أوبك بلس.

وافقت المملكة العربية السعودية وروسيا – أكبر منتجين في الصفقة – بينهما على خفض انتاجهما بقرابة 5 مليون برميل يوميا.  ووافق منتجو أوبك بلس الآخرون على تخفيض اضافي بـ 5 مليون برميل يوميا. ودعا الاتحاد الولايات المتحدة وكندا ، من بين دول أخرى ، إلى تخفيض بمقدار 5 ملايين برميل أخرى عندما يعقد وزراء الطاقة لدول مجموعة العشرين اجتماعا استثنائيا يوم الجمعة.

وقال السيد ترامب قبل محادثات دول مجموعة العشرين بأنه قد تحدث مع الملك سلمان ملك السعودية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء يوم الخميس، وأضاف بأن دول أوبك بلس “على وشك الإتفاق”.

وأضاف فيما يتعلق بأسعار النفط ” أعتقد بأنها وصلت للحضيض فعلا” وقال بإشارة جزئية إلى محادثات الطاقة ” لقد كان يوما عظيما”.

وفي حين أن الآمال في صفقة توريد عالمية قد دعمت الأسعار الأسبوع الماضي ، إلا أن التجار الذين باعوا عندما أصبحت النتيجة أكثر وضوحًا ، نظرا لاعتقادهم بأن الصفقة لن تكون كافية ً لتعويض خسارة ما يقرب من ثلث الاستهلاك العالمي نتيجة عمليات الإغلاق وحظر السفر. فقبل الجائحة كان الطلب العالمي أكثر من 100 مليون برميل في اليوم.

ووصف أمين منظمة الـ«أوبك» محمد باركيندو: الفيروس بأنه “وحش غير مرئي”  تسبب في توقعات “مخيفة” للعرض والطلب في القطاع تفوق “أي مما شهدناه مسبقا”.

وكان سعر خام برنت قد ارتفع في إحدى المراحل إلى أعلى مستوى عند 36.40 دولار للبرميل بعد وقت قصير من بدء الاجتماع ، بناء على تقارير تفيد بأن روسيا والمملكة العربية السعودية قد تقودان المنظمة إلى تخفيضات تصل إلى 20 مليون برميل في اليوم.

وبدلاً من ذلك ، اتفقت الرياض وموسكو – اللتان تبادلا الاتهامات في الأيام التي سبقت المؤتمر المرئي عبر الانترنت – على خفض الإنتاج بنحو 23 في المائة بعد عدة ساعات من المناقشة ، من خط أساس قدره 11 مليون برميل في اليوم. كانت المملكة العربية السعودية قبل بدء حرب الأسعار تنتج حوالي 9.7 مليون برميل في اليوم ، لكنها زادت العرض بسرعة إلى مستوى قياسي بلغ 12.3 مليون برميل في اليوم.

وبموجب الاقتراح ، ستقل التخفيضات تدريجياً ، مع إزالة 10 مليون برميل يوميا خلال شهري مايو ويونيو ، قبل أن تقل التخفيضات إلى 8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام و 6 مليون برميل يوميا بعد ذلك حتى أبريل 2022.

من شأن الفشل في دعم السوق أن ينشر المزيد من الخوف في صناعة تواجه صعوبات للتكيف مع انخفاض وصل لأكثر من 50 في المائة في الأسعار منذ بداية العام.

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، نائب رئيس البنك …