الرئيسية / أخبار العراق / حقوق الانسان: العراق الأعلى في العالم من حيث نسبة الوفيات بسبب كورونا

حقوق الانسان: العراق الأعلى في العالم من حيث نسبة الوفيات بسبب كورونا

الشرق اليوم- قالت مفوضية حقوق الإنسان، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن نسبة الوفيات في العراق بلغت 10% من الإصابات وهي نسبة تجعل العراق الأكثر عالميا من حيث الضحايا، مطالبة “خلية الأزمة ومنظمة الصحة العالمية بضرورة الإجابة على تساؤلاتها”.

وأكد وزير الصحة جعفر علاوي، الثلاثاء، أن العراق يعمل ليل نهار على ايجاد لقاح للمرضى الذين شفوا من فيروس كورونا ونجح باستخدام علاج للفيروس يستخدم لمرضى الإيدز والملاريا، وهو لحد الان العلاج الشافي والمتبع”.

وأشار علاوي في حديث متلفز، أمس، إلى أن “حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفعت إلى 71 حالة، والوفيات الى 4 وحالات الشفاء 9 حالات”.

وأكد صدور، “أوامر إلى شعبة الامراض الفيروسية في وزارة الزراعة لدراسة موضوع الحصول على لقاح وبدأ العمل به عبر تجارب على الحيوانات”، لافتا أن الوزارة “تستعين بكوادر عراقية لإيجاد لقاح ضد كورونا يستخدم أيضاً لحالات الشفاء لمنع عودة المرض إليهم”.

وشدد علاوي على أن “العراق يستخدم علاجاً يستخدم ضد مرض الإيدز والملاريا، وقد ثبت نجاح استخدامه ضد حالات مصابة بكورونا وهو مرخص من منظمة الصحة العالمية”.

وتابع الوزير أن “العراق نجح في مواجهة كورونا قياسا ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا”، مشيراً إلى أن “المرض تفشى بإيران، والعراق رغم ضعف قدراته نجح بالتعامل مع المرض، مع ملايين من الداخلين عبر إيران التي تفشى فيها الفيروس، ونجحنا نجاحاً باهراً في التعامل معه”.

وكشف وزير الصحة عن رسالة بعثها إلى المرجعية الدينية العليا في النجف والأخيرة استجابت بسرعة لها ووجهت بوقف صلاة الجمعة لمنع تفشي كورونا”، كذلك كشف عن لقاء مع رجل الدين حسين الصدر في منطقة الكاظمية ببغداد، السبت المقبل للحديث عن الزيارة الرجبية وضرورة أن يجري التعامل بالاختلاط فيها بحذر.

وأشاد علاوي بدور “الصين في تقديم مساعدات كبيرة للعراق وفتح خط جوي مباشر وارسلت ادوية ومعدات، فيما قدمت الولايات المتحدة للعراق 37 مليون دولار للمساعدة بدرء خطر فيروس كورونا”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …