الرئيسية / أخبار العراق / العراق: استمرار المشاورات البرلمانية لحسم اختيار رئيس الوزراء الجديد

العراق: استمرار المشاورات البرلمانية لحسم اختيار رئيس الوزراء الجديد

الشرق اليوم- أكد عدد من نواب الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، استمرار المشاورات بين الجهات السياسية لحسم اختيار مرشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

وذكر النائب عن تحالف “سائرون” برهان المعموري، في تصريح صحفي، أنه “تم الاتفاق على مواصفات مرشح رئيس الوزراء ولم يتم التوصل إلى شخصه حتى الآن”، مبينا أنه “من المؤمل أن يعقد اجتماع خلال يومين لاختيار مرشح رئاسة الوزراء”.

وأضاف النائب عن تحالف “الفتح” أحمد الأسدي، أن “المشاورات بين الكتل السياسية لاختيار مرشح رئيس الوزراء مستمرة”، فيما نفى إرسال أسماء 3 مرشحين إلى مكتب رئيس الجمهورية. 

من جانبه أفاد رئيس كتلة “بيارق الخير” النائب محمد الخالدي، بأنه “تم الاتفاق على رسم مرحلة جديدة تتضمن الاستقلالية التامة لرئيس الوزراء وكذلك الوزراء التابعون للحكومة”، مؤكدا أن “اختيار رئيس الحكومة يجب ألا يكون على أساس محاصصة وتوزيع المناصب على الأحزاب”.

فيما أشار النائب عن كتلة “الحكمة” النيابية، حسن فدعم، إلى إن “الاجتماعات مستمرة لاختيار مرشح رئاسة الوزراء، ومن المؤمل أن يحسم اسم مرشح رئيس الوزراء خلال اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة”، وأوضح أن “المعايير المعتمدة للمرشح هي أن يكون سياسيا مستقلا ويحظى بمقبولية الجميع”، لافتا إلى أن “الأسماء المتداولة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل غير صحيحة”.

وكان النائب عن تحالف “الفتح”، فاضل الفتلاوي، كشف في وقت سابق، عن طرح أسماء جديدة لاختيار مرشح لرئاسة الوزراء، حيث قال إن “الكتل السياسية طرحت سبعة اسماء مرشحة خلال المشاورات الجارية لاختيار من تنطبق عليه المعايير المتفق عليها في اختيار مرشح رئاسة الحكومة”. 

وبيّن أن “الاسماء المرشحة أربعة منها طرحت في وقت سابق والثلاثة الأخرى غير منتمين لجهة سياسية ولم يتسلموا مناصب سابقة”، لافتا إلى ان “مفاوضات الكتل السياسية بشأن حسم مرشح رئاسة الوزراء وتقديمه لرئيس الجمهورية من المؤمل أن تنتهي منتصف الأسبوع الجاري”. 

يذكر أن رئاسة الجمهورية، أعلنت في وقت سابق، عن بدء المشاورات مع الكتل السياسية لاختيار بديل لرئيس الوزراء، بعد اعتذار محمد توفيق علاوي، عن التكليف بتشكيل الحكومة.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …