الرئيسية / الرئيسية / علاوي ضحية الصدر

علاوي ضحية الصدر

بقلم: محمد السيد محسن

الشرق اليوم- لم يكن السيد مقتدى الصدر موفقا في ظهوره الإعلامي الطويل على قناة الشرقية، فقد اتسم بالكوميديا بشكل لافت , واستخدام ألفاظ لا تمت لعالم السياسة بشيء, كما اتسم بالاستعلاء على العراقيين وتاريخهم وعلى رفاقه في العملية السياسية وهو متراص معهم منذ عام 2005 ولحد الان, مشاركا في الحكومات المتعاقبة من خلال وزرائه ونوابه في البرلمان والمحافظين التابعين لتياره, وبقية المناصب التي حصل عليها التيار وفقا لنظام المحاصصة الذي دخل به الصدر منذ عام 2005. ولم يتوان عن رفضه حاله حال كل الطبقة السياسية .

إصرار الصدر على تمرير حكومة محمد توفيق علاوي ابعد التوفيق عن علاوي من خلال الإجهار بالإصرار , وترك هذا الإصرار بعدا سلبيا على موقف علاوي , كما أنه دفع الطبقة السياسية باشخاصها واحزابها ان تقف موقفا موحدا ضد مسعى رفيق لهم للسيطرة على العملية السياسية برمتها. ذاك هو مسعى الصدر من خلال تلميحاته ومقاصده الواضحة للسيطرة على المشهد السياسي.

كان الصدر سابقا ينتظر المشهد , ثم يضع عدد نوابه بيضة قبان ترجح كفة على أخرى , فيفرض شروطه , ومن ثم يتم الضغط عليه فيتقهقر دون أن يكمل مشوار تحديه.

هذه المرة أرسل الصدر من خلال لقائه الطويل رسالة إلى جميع العراقيين أن ترشيح علاوي مهمته فقط, ولا دخل لأي جهة شعبية كانت أم سياسية بالأمر . 

اعتراف الصدر بأنه كان وراء كل رئيس وزراء ترشح للعراق منذ عام 2005 , وضعه في خانة المتهم بدلا ما كان يسعى ليكون في خانة القائد الذي يسير خلفه الملايين.

وجود 91 نائبا فقط في جلسة التصويت على حكومة علاوي والتي راهن عليها الصدر وهدد من يختلف معه , دفعت بنواب البرلمان لارسال رسالة للصدر مفادها : انك قادر على معاقبة من يتبعك بعبودية من سياسيي التيار الصدري, ولكن ليس لك اية سلطة على غيرهم من بقية الاحزاب والاطياف العراقية العاملة في المشهد السياسي.

من جانب آخر , فإني أعلن استغرابي من قبول محمد توفيق علاوي بوضع تاريخه السياسي بيد الصدر , فالأخير وعد وتعهد , مقابل تنفيذ الأول لمجموعة عهود, وأما علاوي فقد كسب الصدر , واعتمد عليه وترك الجميع من طبقة سياسية بما تضم من معتدلين وكفاءات , كما ترك المتظاهرين وضرب بهم عرض الحائط .

الأمر غريب فعلا بالنسبة لعلاوي , فهو يفترض ان يكون خبيرا بهوائية الصدر وقدرته على الانعطاف المفاجئ وعدم التشبث بمواقفه ومبادئه احيانا .

لقد بات علاوي واجهة لتحدي الجميع للصدر , وهي واجهة تفي بغرض الكناية والتقية من التعرض المباشر للصدر الامر الذي يدفع بعض المتشددين من اتباعه لمعاقبة المتعرض.

اعتقد ان الذين تم تهديدهم بالرمي بالازبال , وان الذين تم تهديدهم بانهم سيختفون من المشهد ب “جرخة” او كصكوصة” لن يسمحوا لانفسهم بالاهانة او الاختفاء بهذا الشكل من قبل زميل لهم كان وما يزال معهم في العملية السياسية.

وبذلك فان علاوي سيخرج من التكليف قبل ان يدخل مقر مجلس الوزراء , الا اذا انعطف الصدر وبشكل سريع جدا لتفادي احراجه الذي وضعته به الطبقة السياسية المهددة ب”الكصكوصة” و”الجرخة” و”الزبالة”.

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …