الرئيسية / الرئيسية / تحليل: عرب وين .. “برهان” وين

تحليل: عرب وين .. “برهان” وين

بقلم: حمزة مصطفى

الشرق اليوم- مازلنا في موسم قطاف “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بوصفها خطة سلام لحل القضية الفلسطينية. آخر أخبار الصفقة جاءت من بنيامين نتنياهو نفسه لا سواه حيث قرر التنازل عن طرح هذه الصفقة كجزء من برنامج حكومته، لماذا؟ لأن نصف وزراء حكومته ضد الصفقة لأنهم يرون إنها تنتهي بإقامة دولة فلسطينية. نتنياهو الغارق في الفساد حتى أذنيه أرادها بمثابة طوق نجاة له لاسيما إنه على وشك خوض الانتخابات التشريعية الثالثة خلال عام في إسرائيل.

آخر أخبار الصفقة هو الرفض العربي الشامل لها سواء عبر مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة أو البرلمان العربي في عمان مؤخرا، الموقف العراقي الذي عبر عنه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي كان متميزا جدا لجهة تثبيت موقف العراق الموحد حيال ما يحاك ضد قضية العرب المركزية فلسطين. هذا الموقف هو الذي دعا البرلمانيين العرب إلى اختيار رئيس البرلمان العراقي رئيسا للجنة المتابعة العربية.

آخر أخبار الصفقة، أنه في الوقت الذي أعلن الفلسطينيون رفضا شاملا لها برغم كل خلافاتهم البينية, فإن خصم نيتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، قرر الظهور علنا في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك، خلال مناقشات مجلس الأمن للقضية الفلسطينية، صحيح أن ظهور أولمرت مع عباس لا يمكن تفسيره على إنه موقف يعبر عن إنصاف من طرف إسرائيلي حيال الفلسطينيين بقدر ما يدل على عمق الخلافات بين الأحزاب الرئيسية داخل الكيان الإسرائيلي التي فشلت لأول مرة وخلال عام كامل من تشكيل حكومة ائتلافية بأغلبية واضحة لهذه الجهة أو تلك.

موقف أولمرت هذا يمكن استثماره فلسطينيا وعربيا لجهة العمل على تعميق الخلافات داخل هذا الكيان الذي  لم يعد موحدا حيال العديد من القضايا ومنها صفقة القرن التي يفترض إنها هدية ثمينة من ترامب وفريقه الحاكم المتعاطف بطريقة فجة مع إسرائيل وعلى رأس هذا الفريق مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنير اليهودي.

أعود الى العنوان. آواخر السبعينات قام الرئيس المصري أنور السادات بزيارته الشهيرة إلى إسرائيل. كانت مفاجأة صادمة بالفعل، فأطلق عليها الإعلام العربي المقاوم آنذاك “جبهة الصمود والتصدي” مثلما كانت تسمى “رحلة العار”. انتهت رحلة العار تلك بالتطبيع عبر اتفاقيات كامب ديفيد وبقيت القضية الفلسطينية دون حل. بعد ثلاث سنوات قتل السادات في حادث المنصة الشهير. بعد أكثر من أربعين عاما يحاول رئيس المجلس الانتقالي في السوادن عبد الفتاح البرهان إخراج بلاده من قائمة الدول الداعمة للإرهاب. مسعى جيد ومحمود بل وضروري لاسيما أن نظاما شموليا باع كلاما على السودانيين والعرب والمسلمين طوال ثلاثين عاما نتج عنه تكبيل السودان بكل أنواع القيود.

المفاجأة التي لم يكن يتوقعها حتى نتنياهو نفسه أن يطلب البرهان من أوغدنا التوسط لغسل سجل السودان من الإرهاب عبر تنظيم لقاء ولو خمس دقائق مع نتنياهو حتى يقتنع ترامب أن السودان صار دولة طبيعية وأن الفريق البرهان سيدخل تاريخ “الطشة” من أوسع أبوابه، نعم حصل ذلك لكن من نلوم.. ترامب أم نتنياهو أم البرهان أم .. السيدة طنبورة الوحيدة من بين هؤلاء التي لم تكن تبحث فيما فعلت عن .. الطشة.

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …