الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: ترامب يعد بإنهاء حروب أمريكا في الشرق الأوسط وبيلوسي تمزق الخطاب

الولايات المتحدة: ترامب يعد بإنهاء حروب أمريكا في الشرق الأوسط وبيلوسي تمزق الخطاب

الشرق اليوم– أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطابه عن “حال الاتحاد” أمام الكونغرس اليوم، أنه من أجل الحفاظ على أرواح الأمريكيين “نعمل على إنهاء حروبنا في الشرق الأوسط”.

وقال ترامب “اقتصادنا في أفضل وضع، وجيشنا أعيد بناؤه كليا وقوته لا تضاهيها قوة في العالم” .. “أقول لشعب بلادنا العظيم ولأعضاء الكونغرس: حالة اتحادنا أقوى من أي وقت مضى”، ولفت إلى أن “أعداء أمريكا” باتوا “يهربون وحظوظ أمريكا تزداد ومستقبلها مشرق جدا”، مؤكدا أن “سنوات الاضمحلال الاقتصادي انتهت”.

وفي بداية خطابه، لفت ترامب إلى أن الولايات المتحدة باتت “تنتعش وتحظى بالاحترام من جديد” في عهده، وأضاف: “أيام استغلال بلادنا واحتقارها من جانب دول أخرى”، انتهت وباتت من الماضي.

وتغنى الرئيس الأمريكي خلال خطابه بإنجازاته الاقتصادية، قائلا إن سنوات التخلف الاقتصادي في الولايات المتحدة انتهت، وأكد أن البلاد تتقدم إلى الأمام، وحال الاتحاد أقوى من قبل. 

وتطرق ترامب إلى حال الوظائف والبطالة في عهده، “انتهت الوعود المكسورة وانعدام الوظائف والأعذار لاستنزاف ثروة أمريكا وقوتها وهيبتها”، وأضاف: “خلال ثلاثة أعوام قصيرة قمنا بتحطيم عقلية الانحدار الأمريكي، ورفضنا تقليص مستقبل ومصير أمريكا”.

وبحسب ترامب، “منذ اللحظة التي استلمت بها منصبي.. قمت بعمل تخفيضات ضريبية وكافحت من أجل اتفاقيات تجارية منصفة وتبادلية”، وأوضح “منذ انتخابي الأجور التي حصل عليها الخمسون في المئة الأدنى ازدادت. وبعد عقود من الدخول منخفضة الأجور ترتفع بسرعة حتى للعمال ذوي الدخل المنخفض الذين شهدوا أكثر من 60 % زيادة في أجورهم منذ انتخبت”.

كما لفت إلى أن “معدل الدخل للأسر وصل إلى أعلى مستوى له في تاريخ هذه البلاد”، وتطرق أيضا إلى حالة انتعاش في البورصة في عهده “منذ انتخابي البورصة الأمريكية ازدادت وأضافت تريليونات الدولارات إلى ثروة البلاد. هذا سجل لم يتوقع أحد أنه ممكن”، وخلص: “أجندتنا محابية للعمال والنمو والأهم من ذلك لأمريكا”.

من جهتها، وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في تصريح للصحفيين، تمزيقها نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي، بأنه كان تصرفا مهذبا بالنظر إلى الخيارات الأخرى.

وفي إيماءة ذات دلالات عن عمق التوتر بين الخصمين، أمضت بيلوسي ساعة و18 دقيقة جالسة خلف ترامب في حالة من الحزن والكآبة، بعد أن تجاهل ترامب متعمدا مصافحتها بعد أن سلمها نسخة رسمية من خطابه.

وبعد أن انتهى الرئيس الأمريكي من خطابه، وقفت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وشرعت بشكل استعراضي في تمزيق نسخة من خطابه.

وفي وقت لاحق غرد الحساب الرسمي للبيت الأبيض في “تويتر” على تصرف بيلوسي، باتهامها بأنها مزقت قائمة بلحظات إنسانية مؤثرة وردت في خطاب ترامب، وسرد أمثلة لها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …