الرئيسية / أخبار العراق / العراق: توافد مئات المحتجين إلى ساحة التحرير في بغداد وتحشيد في ذي قار

العراق: توافد مئات المحتجين إلى ساحة التحرير في بغداد وتحشيد في ذي قار

الشرق اليوم- توافد مئات المحتجين في العاصمة العراقية بغداد، أمس السبت، إلى ساحة التحرير وسط بغداد بعد ساعات على صدامات بين المحتجين وقوات الأمن، فيما بدأ المحتجون رص صفوفهم في ذي قار.

حيث شهدت ساحة التحرير توافد المئات من المحتجين لإدامة زخم الاحتجاجات بعد ساعات على حرق خيم المعتصمين وإطلاق الرصاص الحي عليهم من قبل القوات الأمنية.

كما قام المحتجين بنصب خيما جديدة في الساحة، بينما رفعوا شعارات ضد السياسيين والأحزاب، من جهة أخرى، بدأت عشائر في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، بالتحشيد لدعم الاحتجاجات في المحافظة.

حيث استمر المحتجين بقطع بعض الطرق في المحافظة مبديين قلقهم من احتمال تعرضهم لهجوم من القوات الأمنية على غرار ما حدث لمعتصمي محافظتي بغداد والبصرة اليومين السابقين.

وكانت قوات الأمن العراقية قالت في وقت سابق اليوم، إن الوضع الأمني مستقر في جميع المحافظات باستثناء ذي قار.

من جهة أخرى، قالت “رويترز” إن قوات الأمن العراقية داهمت ساحة التحرير، مقر الاعتصام الرئيسي في بغداد، وأطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

ووقعت الاشتباكات بعدما عمدت قوات الأمن إلى إزالة حواجز إسمنتية قرب ساحة التحرير وعلى جسر رئيسي واحد على الأقل على نهر دجلة في بغداد.

وفي مدينة البصرة بجنوب البلاد، قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن داهمت أيضا مقر الاعتصام الرئيسي المناهض للحكومة خلال الليل وانتشرت بكثافة لمنع المحتجين من الاحتشاد هناك مجددا.

وأضافت المصادر أن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 16 متظاهرا في البصرة.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، دعا إلى مسيرة يوم الجمعة؛ للمطالبة بطرد القوات الأمريكية من البلاد في تحرك منفصل عن الاحتجاجات المناهضة للحكومة، التي أعلن في وقت سابق تأييدها من دون دعوة مناصريه إلى المشاركة فيها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

مبابي: سأنهي مغامرتي في باريس سان جيرمان خلال أسابيع قليلة

الشرق اليوم– كشف مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، كيليان مبابي، مساء أمس الجمعة، …