الرئيسية / اقتصاد / العراق: الإعلان عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم

العراق: الإعلان عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم

الشرق اليوم– أعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام الشمري، في بيان صحفي اليوم عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم في عدد من المحافظات.

وقال الشمري: إن العراق بدأ بإنجاز نوعي وهو تحويل مسار نهر الفرات وتغذية نهر دجلة بجهود وكفاءات عراقية وتم تحويل بحيرة الثرثار لبحيرة الرزازة ومن ثم تغذية نهر الفرات وهي ظاهرة لم يشهدها العراق.

واضاف: سيتم الإعلان خلال الأيام القليلة المقبلة عن فرصة استثمارية لزراعة مليون دونم معتمدة على الآبار الارتوازية  في المثنى والنجف وأخرى في الأنبار وكربلاء وواسط بالاعتماد على المياه الجوفية دون الحاجة للنهرين عبر أكثر من 90 ألف بئر في هذه المحافظات وهذه الخطوات تسجل للوزارة مع اللجنة النيابية.

وأوضح أنه : سيتم إحالة فرصة استثمارية أخرى لتربية الأسماك على ضفاف النهر الثالث /المصب العام/ بنزال 40 متر على جانبي النهر مع فحص الأسماك للتجربة وتبين أن المياه صالحة للزراعة وتربية الأسماك للاستهلاك البشري مع إحالة 500 ألف دونم على طول المصب العام يمينا ويسارا.

وأشار الشمري إلى تأهيل السدود التي كانت مهددة  بجهود وكفاءات عراقية، منها سدود الموصل ودربندخان والرمادي والورار والفلوجة وتأهيلها من قبل وزارة الموارد المائية دون تبعات مالية إضافية ودون أي استشارة خارجية مع إنجاز ناظم ابو صخير بجهود الوزارة مع إضافة ولأول مرة  9 مشاريع استصلاح متوقفة منذ 2014 لحد الآن وهي في الفرات الأوسط /حلة – كفل / و/ حلة – شنافية/ وتم معالجتها وسيتم استزراعها قريبا جدا، وتابع بالقول : تم استصلاح 36 ألف دونم في الديوانية – الشافعية، وستباشر بالزراعة العام المقبل.

وبين الشمري أن العراق كان في السنوات السابقة يزرع من مليون إلى مليون و500 ألف طن من محصول الحنطة و500 ألف طن من الشعير، والآن وبمعاونة وزارة الموارد المائية تم استزراع أكثر من 5 مليون طن من الحنطة وأكثر من مليون و500 ألف طن من الشعير وأعلن العراق الاكتفاء الذاتي من المحصولين وهو إنجاز لم يحصل سابقا.

وأكد  أن العراق لم يشهد استزراع 700 الف دونم لمحصول الشلب وبفضل الجميع تم استزراع أكثر من هذه المساحة في المحافظات المرخصة لزراعته في النجف والديوانية وجزء من بابل وجزء من ديالى والكوت والعمارة بنسبة قليلة جدا وادخل هذا المحصول في البطاقة التموينية، إضافة لدرء خطر الفيضان والتقليل من اضراره في عدد من المحافظات.

المصدر: شفق نيوز

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط مع عودة التوترات في الشرق الأوسط

الشرق اليوم- صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، مع تضاؤل احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار …