الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الخارجية تعيد 122 طفلاً من عوائل “داعش” إلى روسيا

العراق: وزارة الخارجية تعيد 122 طفلاً من عوائل “داعش” إلى روسيا

الشرق اليوم- كشفت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الأربعاء، عن 122 من أطفال تنظيم “داعش”، من الجنسية الروسية، أعيدوا إلى بلادهم حتى الآن. حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، عن تسليم روسيا الاتحادية، 122 طفلا من أطفال تنظيم “داعش”، حتى الساعة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، 13 ديسمبر الجاري، أن 8 أطفال روس، ممن كانوا في مناطق تنظيم “داعش” ، أعيدوا من العراق إلى روسيا، عبر دمشق. في المقابل صرحت الخارجية الروسية في بيان: “في الوقت الراهن، أعيد 8 روس تحت السن القانونية إلى أراضي روسيا الاتحادية من سجن دمشق، وتم أخذ حوالي 100 عينة من الحمض النووي لآخرين، من أجل تحديد العلاقة الوراثية مع أوصياء عليهم محتملين في روسيا، منوهة إلى أن العمل مستمر، وبشكل خاص، على تحديد العدد الإجمالي للأطفال الروس في سوريا”.

يذكر أنه في عام 2017 تأسست لدى المفوضية الروسية لشؤون الطفل، لجنة بين الوزارات المعنية بدعم عودة الأطفال الروس من مناطق الصراعات إلى الوطن.

ووضعت اللجنة بالتنسيق مع وزارات الخارجية والطوارئ والداخلية والصحة، وغيرها من الوزارات الروسية الترتيبات الخاصة لذلك، التي من خلالها أصبح بالإمكان تنظيم عملية عودة أكثر من 100 طفل من العراق إلى روسيا.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم “داعش”، بعد نحو 3 سنوات، ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد في حينها.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …