Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-03-02 17:43:13Z | |
الرئيسية / الرئيسية / تركيا: رفع الكونغرس الحظر على تزويد قبرص بالسلاح سيعطل جهود إيجاد طريق لحل الأزمة هناك

تركيا: رفع الكونغرس الحظر على تزويد قبرص بالسلاح سيعطل جهود إيجاد طريق لحل الأزمة هناك

الشرق اليوم- أعلنت وزارة الخارجية التركية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس الثلاثاء، أن إقرار الكونغرس الأمريكي رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة “يفتح الطريق لتصعيد خطير” في الجزيرة المتوسطية.

وذكرت أن “محاولات رفع حظر السلاح الأمريكي المفروض على جزيرة قبرص جزئيا (رفعه عن إدارة قبرص الجنوبية)، لن يتمخض عنها سوى تعطيل جهود إيجاد حل في الجزيرة، وفتح الطريق لتصعيد خطير فيها”.

وأضاف “لا يمكن للغة التهديد إطلاقا أن تثني تركيا عن عزمها في اتخاذ التدابير الضرورية لضمان أمنها القومي، ونذكر مرة أخرى، بأنه لا يساور أحد الشك بأن تركيا ستتخذ التدابير اللازمة حيال الخطوات المتخذة ضدها”.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق على قرار رفع الحظر كبند من ميزانية الدفاع الهائلة التي أقرت بـ86 صوتا مقابل 8 أصوات، في خطوة يراها مراقبون أنها تحدّ لتركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأمريكية مع جزيرة قبرص.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظر تصدير أسلحة إلى الجزيرة بأكملها (بشطريها التركي واليوناني) عام 1987 بهدف منع حصول سباق تسلح فيها وتشجيع الغالبية اليونانية والأقلية التركية على التوصل إلى تسوية سلمية.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

الشرق اليوم– كشفت مسودة مشروع بيان القمة الأوروبية عن استعداد الاتحاد الأوروبي لفرض مزيد من …