الرئيسية / أخبار العراق / فيديو: قرارات رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي

فيديو: قرارات رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي

الشرق اليوم- تطرق رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، إلى حزمة قرارات صدرت أو على وشك الصدور تتعلق بمحاربة الفساد، حيث قال في كلمة بثها التلفزيون العراقي، يوم أمس الأربعاء، إن الدولة ستتوقف في وقت ستحدده عن دفع أي مبالغ بالعملة الورقية، بل تحرير الصكوك والبطاقات الذكية التي تمنع من التلاعب بالأموال، وتشجيع من يستلم الصكوك لفتح حسابات مصرفية للتخلص من غسيل الأموال والفساد.

وأضاف أنه سيتم الإسراع بتوطين الرواتب وتراجع التعامل بالعملة الورقية والتي تسمح بتحقيق الشفافية وبالمحاسبة وفق مبدأ من أين لك هذا؟، بالإضافة إلى القيام بحملة واسعة للكشف عن شبكات الاستيلاء على الأراضي العامة والخاصة والسجلات العقارية وتزويرها ووضع اليد على ممتلكات عامة وخاصة لمصالح شخصية.

كما أكد أنه سيتم إصدار قائمة أولية عن إحالة عدد من كبار المسؤولين إلى المحاكم استكمالا للقائمة التي صدرت سابقا بشأن 1000 موظف أحيلوا للقضاء.

كما أعلن رئيس الحكومة في كلمته عن عدة قرارات:

  • إعلان الحداد العام في العراق لمدة ثلاثة أيام بدءا من اليوم الخميس إلى السبت.
  • إجراء تحقيقات أصولية شفافة لتكريم الأبطال والمضحين ومحاسبة المقصرين ممن لم يلتزموا بالأوامر وقواعد الاشتباك، ولجميع الرتب.
  • البدء بالإجراءات الفورية لترتيب الحقوق المادية والمعنوية لعوائل الشهداء، وفق القوانين النافذة.
  • ترقية الجرحى من العسكريين، وتكريم المدنيين، ماديا ومعنويا، والتكفل بعلاجهم على نفقة الحكومة، سواء من القوات الأمنية أو المتظاهرين السلميين.
  • تكريم عائلة كل شهيد وتكريم كل جريح، بأعلى تخصيص ضمن صلاحية رئيس الوزراء.
  • إطلاق سراح الموقوفين فورا، ممن هم قيد التحقيق، في حال لم تتوفر ضدهم أدلة بارتكاب قضايا جنائية تتعلق بالقتل أو الإضرار البالغ بالأشخاص والممتلكات أو الأمن العام، إذا تمت كفالتهم من قبل أي جهة معروفة.

المصدر: التلفزيون العراقي

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …