الرئيسية / أخبار العراق / فيديو: أحداث خفية من قمع التظاهرات والاحتجاجات في محافظة ذي قار جنوبي العراق

فيديو: أحداث خفية من قمع التظاهرات والاحتجاجات في محافظة ذي قار جنوبي العراق

الشرق اليوم- شهدت مدينة ذي قار، على مدى الأيام الستة من بداية تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تظاهرات واحتجاجات غاضبة إثر العنف المفرط الذي استخدمته القوات الأمنية في قتل المتظاهرين، واعتقالهم.

سجلت المحافظة، جنوب العاصمة بغداد، الحصيلة الأكبر بعدد القتلى المتظاهرين، بين باقي المدن التي انطلقت فيها التظاهرات مطلع أكتوبر.

وحال حجب مواقع التواصل الاجتماعي جميعها وعلى رأسها “فيسبوك”، و”تويتر”، و”إنستغرام”، في عموم البلاد عدا إقليم كردستان، في اليوم الثاني من انطلاق التظاهرات، ومن بعدها قطع تام بخدمة الإنترنيت، دون نقل الحقائق، والتسجيلات المصورة للتظاهرات التي خرجت للمطالبة بالحقوق، وفرص العمل، وكذلك لإقالة رئيس الحكومة الاتحادية، عادل عبد المهدي، وحل البرلمان، بعد سنوات من الصبر على انعدام التعيينات، وتفشي الفساد الذي نال الحصة الكبرى من فرص العمل والحياة.

وتظهر التسجيلات المصورة قيام قوات حفظ الشغب، بإطلاق الرصاص الحي، لقمع التظاهرات في ذي قار، وملاحقة المتظاهرين، لتفريقهم، ما أدى إلى وقوع القتلى والجرحى، ما دفع المحتجين إلى الغضب واقتحام مبنى المحافظة، وإشعال النار به، وكذلك اقتحام مقرات الأحزاب الإسلامية التي استخدم عناصرها الرصاص الحي أيضا في استهداف المتظاهرين.

ووثق المتظاهرون، قيام بعض عناصر قوات “حفظ الشغب” أو ما يطلق عليهم “سوات” من أعلى إحدى البنايات برمي أحجار السيراميك التي اقتلعوها من المبنى، لضرب المتظاهرين.

وقال شهود عيان، ومتظاهرين، وناشطين، شاركوا في التظاهرات، إن حملات اعتقال واسعة لازالت تلاحق كل من شارك في التظاهرات، إضافة إلى المكاومة -المحاسبة العشائرية- من قبل الأحزاب الإسلامية، لذوي المشاركين في التظاهر.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …