الرئيسية / الرئيسية / الغارديان: نساء تنظيم داعش يزرعن “بذور خلافة” جديدة في سوريا

الغارديان: نساء تنظيم داعش يزرعن “بذور خلافة” جديدة في سوريا

الشرق اليوم- نشرت صحيفة “الغارديان” تقريراً  للكاتبة بيثان ماكيرنان بعنوان “هؤلاء النساء وحوش”، يزرعن بذور الخلافة في المخيم، في إشارة إلى نساء مقاتلي تنظيم “داعش” اللاتي يقبعن في مخيم الباغوز في منطقة تدعى الهول.

تقول الكاتبة، التي زارت المخيم الذي يؤوي نساء وعائلات أفراد التنظيم، ويقع في منطقة الهول، ويطلق عليه اسم جبل الباغوز كما تسميه نساء أفراد التنظيم، إن “جبل الباغوز هو المكان الذي تزرع فيه بذور عودة هذه الجماعة”.

 كما وصف القيادي في “قسد”، مظلوم كوباني، المخيم في لقاء مع الصحيفة، بـ”القنبلة الموقوتة التي توشك أن تنفجر”. وأشار إلى أن المناطق التي كان يحكمها التنظيم أصبحت تحت سيطرة “قسد”، المدعومة من الولايات المتحدة، وأنه “حتى لو رحل المقاتلون الأجانب فإن هذا لن يغير من الأمر شيئا إذ أن أغلب مقاتلي التنظيم سوريون وعراقيون”. وأضاف “إذا لم يتم إعادة تأهيل هؤلاء المتشددين فإن مشكلة التطرف ستستمر لسنوات عديدة قادمة”.

وتشير الكاتبة إلى أن تقارير حديثة صدرت عن البنتاغون والأمم المتحدة، تفيد بأنه وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يستعيد التنظيم عافيته في سوريا، إلا أن احتمالية تمرد أفراده أو خلاياه النائمة عال جدا.

يصف مسؤولون أمريكيون التنظيم بالنشيط جدا داخل المعتقلات، وأنه يتخذها كحاضنات مؤقته لتفريخ جيل جديد من المتشددين.

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …