الرئيسية / أخبار العراق / عبد المهدي في طهران لبحث “نزع فتيل الأزمة الراهنة”

عبد المهدي في طهران لبحث “نزع فتيل الأزمة الراهنة”

الشرق اليوم- اختتم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، زيارة رسمية قصيرة إلى العاصمة الإيرانية طهران، لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة. حيث أكد عبد المهدي خلال لقاءه الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بغداد “لم، ولن تكون جزءا من العقوبات على إيران”.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في تغريدة على “تويتر”،  بأن المسؤولين بحثا العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الأوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي، إن طهران ستبقى أكبر ضامن لأمن وحرية الملاحة في الخليج، ومضيق هرمز، وخليج عُمان.

أكد روحاني، أن أمن المنطقة واستقرارها بالنسبة لإيران مسألة “بالغة الأهمية”، مشيرا إلى أن حل مشاكل المنطقة يكون عبر الحوار بين دولها. وأضاف أن بلاده لا ترغب بزيادة حدة التوتر مع أي دولة في المنطقة، مشددا على أن إيران لن تكون أول من يبدأ الحرب فيها.

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي

يُذكر أن عبد المهدي أكد سعي بلاده إلى تحقيق تهدئة في الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، كما تحدث عن إرسال وفدين عراقيين إلى واشنطن وطهران، للمساعدة على “احتواء التوتر” بينهما، مشددا على أن العراق يلعب “دور تهدئة” فقط، وليس وساطة.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران من جهة، وكل من واشنطن ولندن من جهة أخرى، خلال الأسابيع الأخيرة عقب إسقاط القوات الإيرانية طائرة مسيرة أمريكية فوق مياه الخليج وسط اتهامات أمريكية لطهران بتعريض أمن الملاحة في المنطقة للخطر، وتبادل طهران ولندن احتجاز ناقلات النفط.

المصدر: وكالات + مواقع تواصل اجتماعي

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط عالميا

الشرق اليوم– صعدت أسعار النفط ف في ظل تجدد مخاوف الأسواق من تأثر إمدادات الخام …