الرئيسية / الرئيسية / بومبيو: الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز

بومبيو: الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز

الشرق اليوم- أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن بلاده بصدد بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز، مشيرا إلى أنه سيشمل دول من جميع أنحاء العالم.

وقال بومبيو في مقابلة تلفزيونية: “نعمل على تغيير سلوك قادة جمهورية إيران، ونحن بصدد تشكيل تحالف يقوم بدوريات في مضيق هرمز من أجل الحفاظ على هذه الممرات البحرية مفتوحة”.

في المقابل، أكد قائد القوات البحرية الإيرانية حسين خانزادي، أن منطقة الخليج آمنة، وليست بحاجة إلى وجود قوات أجنبية، مشيرا إلى أن سعي واشنطن ولندن لإنشاء تحالف عسكري يأتي لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأضاف خانزادي: “الجمهورية الإيرانية تمتلك طائرات مسيرة عابرة للقارات، واستخدامها مدرج على جدول أعمال الجيش الإيراني في حال وقوع أي حرب”، وأشار إلى أن “طهران ترصد كل البوارج، وبخاصة الأمريكية، من نقطة انطلاقها حتى دخولها منطقة الخليج فيما تعجز أمريكا عن رصد جميع القوات الإيرانية في مياه الخليج”.

يذكر أن إيران احتجزت الناقلة “ستينا إمبيرو” في مضيق هرمز، الجمعة ، فيما بدا أنه رد على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية، قبلها بأسبوعين. واقتادت قوة من البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني الناقلة البريطانية إلى ميناء بندر عباس، وعلى متنها 23 من أفراد الطاقم.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت، السبت، إن “إيران اختارت طريقا خطيرا ومزعزعا للاستقرار في الخليج عقب احتجاز ناقلة النفط الإيرانية “غريس 1″ في جبل طارق، في وقت سابق”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيسي: إيران لا تقبل أي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة

الشرق اليوم- رفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قبول أي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة، وأعلن …